التزاماً بفتاوى المرجعية: مواطن من المشخاب يسلم آثار النجف 43 قطعة أثرية

344

 

آثار قديمة في النجف الاشرف
آثار قديمة في النجف الاشرف

النجف – الحكمة: أعلنت مديرية الآثار في محافظة النجف الأشرف، عن تسلمها 43 قطعة أثرية من أحد المواطنين، مشيراً إلى أن القطع تعود إلى فترة حكم مملكة المناذرة.

وقال مدير المديرية محمد بدن، إن “مواطنا من أهالي ناحية المشخاب في محافظة النجف سلم الدائرة 43 قطعة أثرية”، مبيناً أن “القطع تعود إلى فترة حكم مملكه المناذرة التي حكمت لما يقارب الـ400 عام حتى دخول الإسلام إلى العراق”.

وأضاف بدن، أن “القطع الأثرية تحتوي على تماثيل وجرار وقوارير اغلبها سليمة”، مشيراً إلى أن “المواطن وجدها في أرضه وقام بتسليمها استنادا إلى فتوى كان أطلقها المرجع الأعلى السيد السيستاني حرم فيها بيع وتداول الآثار المكتشفة على اعتبار أنها تعود إلى الدولة وهي الجهة الوحيدة التي تملك حق التصرف”.

من جانبه قال عضو لجنة السياحة والآثار البرلمانية حسين الشريفي ، خلال حضوره عملية التسليم، إن “اللجنة تسلمت قانون حماية الآثار الجديد من الحكومة وسيرى النور قريبا بعد تعديلات أدخلتها اللجنة النيابية عليه”.

وأضاف الشريفي، أن “القانون سيوفر غطاء قانونيا لعمل المختصين الآثاريين”، مطالبا إسرائيل وأمريكا بـ”تسليم آثار العراق التي نهبت أو هربت إلى خارج البلاد خلال سنوات الاحتلال الأمريكي للعراق”.

(السومرية نيوز)

ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*