تقرير: فقدان 165 مليار دولار من صندوق تنمية العراق

345
سوء كفاءة الصرف للميزانيات الضخمة التي يضعها العراق في كل عام
سوء كفاءة الصرف للميزانيات الضخمة التي يضعها العراق في كل عام

الحكمة – متابعة: يقول خبراء في الشأن الاقتصادي إن سوء إدارة الأموال المسحوبة من صندوق تنمية العراق خلال السنوات الماضية أدى إلى خسارة كثير من الأموال دون فائدة اقتصادية للبلاد على ارض الواقع.

وذكرت إذاعة العراق الحر أن المركز العالمي للدراسات التنموية في بريطانيا كان أصدر تقريراً يؤكد فيه أن أكثر من 165 مليار دولار فقدت من صندوق تنمية العراق في غضون ست سنوات فقط، ويشير التقرير إلى أنه لا يوجد أي أرصدة اليوم في الصندوق، بسبب سوء الإدارة وحالات الفساد المالي والإداري.

ويذكر الخبير الاقتصادي مناف الصائغ إن ضياع الأموال العراقية من صندوق التنمية يعود إلى أسباب عديدة، أهمها سوء التخطيط المالي، ووضع أشخاص غير مختصين في مناصب سيادية واقتصادية مهمة منذ عام 2003.

ويشير الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي إلى أن سوء كفاءة الصرف للميزانيات الضخمة التي يضعها العراق في كل عام، إضافة إلى احتساب سعر برميل النفط بأقل من سعر السوق، والهبوط الحاد لأسعار النفط عالمياً، وتغذية الحرب ضد الإرهاب، أدى إلى إفراغ صندوق تنمية العراق المعتمد كلياً على عائدات النفط.

لكن المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح يستبعد إمكانية فقدان أموال ضخمة بهذا الحجم المالي بعمليات فساد، مشيرا إلى أن موضوع سحب الحكومات المتعاقبة في العراق أموالا من صندوق تنمية العراق يخضع لمتابعة دقيقة من قبل لجان أجنبية وعراقية.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*