فرنسا تغلق خمسة مواقع تمجد الإرهاب

378
 الإرهاب الإلكتروني والإجرام المنظم و نشر الكراهية لم يعد مسموحًا به في فيسبوك
الإرهاب الإلكتروني و نشر الكراهية لم يعد مسموحًا به في فيسبوك

الحكمة – متابعة: حجبت فرنسا منذ نهاية الأسبوع خمسة مواقع متهمة بالإشادة بالإرهاب لأول مرة منذ أن اعتمد البرلمان قانونا في الخريف الماضي يتيح ذلك في إطار مكافحة الإرهاب.

وقالت وزارة الداخلية الاثنين إن أوامر الحجب أبلغت لمزودي الخدمة الذين أمهلوا 48 ساعة لاتخاذ “كل التدابير اللازمة لحجب هذه العناوين”.

ومن واشنطن أعلن موقع فيسبوك الاثنين أنه لن يسمح باستخدامه لنشر الإرهاب وخطاب الكراهية وذلك من خلال مجموعة واسعة من التحديثات “لمعاييره المجتمعية”.

وتحدد المعايير الجديدة بوضوح أكبر ما هو المحتوى المقبول من حيث العنف وخطاب الكراهية والعري وغير ذلك من المسائل المثيرة للخلاف.

وجاء في وثيقة نشرها موقع التواصل الاجتماعي أنه لن يسمح بوجود مجموعات تدعو إلى ممارسة “النشاطات الإرهابية والإجرامية المنظمة أو نشر الكراهية”.

وتأتي هذه الخطوة فيما يسعى فيسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي إلى تعريف المحتوى المقبول وحرية التعبير مع ارتباط اسم هذه المواقع بترويج التطرف والإرهاب.

ويستخدم تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف وسائل التواصل الاجتماعي لنشر دعايته الإعلامية حيث نشر عددًا من تسجيلات الفيديو المروعة عبر الانترنت.

وتنص الإرشادات الجديدة على أن موقع فيسبوك سيزيل “الصور المرعبة عندما يتم تبادلها .. للإشادة بالعنف وتمجيده”.

وبشأن المنظمات الإرهابية والإجرامية قال موقع فيسبوك أنه لن يسمح بـ ”دعم قادة هذه المنظمات أو الإشادة بهم أو الموافقة على نشاطاتهم العنيفة”.

وأكد الموقع أنه سيزيل المحتوى وسيعطل الحسابات وسيعمل مع أجهزة تطبيق القانون “عندما يعتقد أن هناك خطرًا من وقوع ضرر حقيقي أو تهديدات مباشرة على السلامة العامة”.

 (أ ف ب)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*