اليونسكو: بعثة سريعة لتقييم أضرار موقع نمرود الأثري في نينوى

300

      الحكمة – متابعات: أوفدت منظمة اليونسكو بعثة تقييم سريعة إلى موقع نمرود الأثري في محافظة نينوى لتدارك الضرر الذي لحق بالموقع خلال السنتين الماضيتين من قبل تنظيم داعش الإرهابي.

وقالت المدير العام لليونيسكو إيرينا بوكوفا في بيان صحفي أن ”مكتب اليونسكو في العراق نفذ مهمة سريعة إلى موقع نمرود الأثري في محافظة نينوى”.

واوضحت أن ”الهدف من هذه البعثة هو تقييم الحالة العامة للموقع الاثري للمحافظة عليه، لاسيما بعد الضرر الذي لحق به والناجم عن التدمير المتعمد من قبل داعش الارهابي على مدى السنتين الماضيتين، فضلا عن تحديد تدابير الصون الطارئة التي يمكن اتخاذها للحيلولة دون أية خسارة أخرى“.

وأشارت إلى أن ”مدينة نمرود وقعت تحت طائلة التدمير المنهجي والمتعمد للبقايا الأثرية للموقع على مدى السنوات الماضية وعلى نطاق واسع”، فيما اكدت عزم المنظمة الكامل للعمل مع السلطات العراقية لضمان الحفاظ على ما تبقى، ووضع الأساس لإعادة الترميم التدريجي للموقع كونه أمرا مهما لشعب العراق ولتاريخ الانسانية، وهو المفتاح لأمن واستقرار المنطقة”.

وتابعت القول أن هناك أضرارا كبيرة في الزقورة والهياكل المبنية والنقوش المنحوتة نتيجة للانفجارات والتجريف التي طالتها، مبينة أن ”تدابير الطوارئ ستتضمن الحماية المادية المباشرة للموقع من أجل السماح للتوثيق المفصل للموقع وموجوداته، وهذا بدوره سيمنع عمليات النهب المحتملة للقطع المتبقية والمتناثرة في الموقع الاثري“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*