ابن معصوم المدني ومنهجه في كشف الدلالة القرآنية

394

600  المدرس المساعد

 عادل عباس النصراوي

مركز دراسات الكوفة/جامعة الكوفة

هو السيد علي خان صدر الدين بن أحمد نظام الدين المدني، المعروف بأبن معصوم نسبة إلى جده الأمير محمد معصوم(ت1052هـ).

ولد ليلة السبت الخامس عشر من جمادي الأولى سنة(1052هـ)(1) في المدينة المنورة، ولذا لقب بالمدني، ونشأ وترعرع مدة طفولته وصباه فيها، وبجوار مكة المكرمة. ولما سافر والده أحمد نظام الدين إلى حيدر آباد في الهند بطلب من سلطانها عبد الله قطب شاه وزوجه من أبنته، وبقي أبن معصوم في أحضان والدته ابنة الشيخ محمد بن أحمد المتوفي(ت1042هـ) وهو إمام الشافعية بالحجاز في زمانه.

لقد استدعاه والده إلى الهند فغادر مكة المكرمة في ليلة السبت السادس من شهر شعبان سنة 1066هـ، ووصل حيدر آباد في يوم الجمعة لثمان من شهر ربيع الأول سنة 1068هـ(2)، وبقي في رعاية والده في حيدر آباد حتى توفي الوالد سنة 1086هـ(3)، وقد خصص له والده من يعلمه من العلماء الذي يرتادون مجلسه.

وعانى من آلام الغربة، وربما كان للغربة التي عاشها في صباه وحضوره مجالس والده ومصاحبته لخيرة علماء عصره، كان كل ذلك قد أتاح له أن يعيش حياة علمية طافحة بالعلم والمعرفة، التي قلما تتوفر لغيره، فضلاً عن أن التقاء الحضارات وتنوع الثقافات التي كانت في الهند والتي امتزجت فيها علوم الشرق مع علوم المسلمين، قد أثرت هي الأخرى في شخصية في أن يتجول في رياض هذه العلوم ويشم من أزاهيرها أطيب شذاها وأعطر طيبها، فجعلت منه قارئاً متتبعاً يغترف العلوم من أعذب منابعها، فركن إلى علماء عصره وشيوخه، يأخذ من هذا اللغة، ومن ذاك البلاغة والأدب ومن الآخر الفقه، فوجد فيهم ضالته بمجالس والده الذي عمر بهم، فكان مدرسة تخرج فيها أبن معصوم والتقى بأفاضل العلماء وإجلائهم، فنهل من معارفهم اللغة العربية والفلسفة، فانعكس ذلك الأمر فيما بعد على فنون ثقافته(4)، فتنوعت مشاربه العلمية، فصنف في مختلف علوم عصره، فإذا قرأته وجدته مفسراً ومتكلماً أو فقيهاً ومؤرخاً، باثاً كل ذلك في مصنفاته وكتبه.

حتى تميز بثقافة لغوية واسعة بفنون الكلام وعلومه، فكان موسوعياً، فضلاً عن كونه متخصصاً، فهو في البلاغة إمام عصره، وفي النحو سيده، وفي اللغة تفوق على من سواه، حتى سلمت اللغة له قيادها فتملكها تملك المتفوق من دقائقها، فوظف كل ذلك في تحليل الآيات القرآنية وبيان مضامينها.

كان من عادة علماء التفسير أن يعتمدوا على أمور في تفسير كلام الله العزيز منها: النقل المتمثل بالرواية الصادقة، والعقل المفضي إلى الحقيقة، فضلاً عن أدوات اللغة وعلومها، كالبلاغة والنحو والصرف وغيرها.

فالرواية أو النقل تعمل على كشف الحقيقة في النص القرآني، والعقل هو المرشد إليها، فيما تكون أدوات اللغة وعلومها هي الموجدة للحقيقة التي تضمنها النص الكريم، فأبن معصوم المدني كان قد سلك في الرواية والنقل ما كان أسند إلى الأئمة المعصومين من آل بيت رسول الله(ص)، حتى أكثر منه، لأن ذلك أصح للسند وأسلم، أو ممن صحت عن غيرهم الرواية.

ففي الدعاء ينقل ما (روى زرارة عن أبي جعفر(ع) قال: إن الله عز وجل يقول: (إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين)(5)، قال: هو الدعاء، قلت: إن إبراهيم لأواه حليم، قال: الأواه: الدعاء)(6)، فهو في مضمار شرح أدعية الإمام علي بن الحسين(ع)، يورد الآية داعمة لقوله(ع)، فمن قوله(ع): (ليختبر طاعتنا وليبتلي شكرنا)(7)، قال أبن معصوم: (أي ليختبرنا أنطيع أم نعصي، وليبتلينا أنشكر أم نكفر، كما قال تعالى: (هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر)(8)، أو ليخبر طاعتنا وليبتلي شكرنا فيعلم حسنهما من قبحهما كما قال تعالى: (ولنبلوا أخباركم)(9) أي ما يحكي عنكم ويخبر عن أعمالكم فنعلم حسنهما من قبحهما)(10)، فكان كلام المعصوم(ع) مفسراً لقوله تعالى، أو أن قوله سبحانه داعماً لحقيقة كلام المعصوم، وهذا مما يوحي بأنه ممن لا يمنع من الاستشهاد بأحاديث آل البيت(ع)، فضلاً عن أحاديث النبي محمد(ص) لأن كلامهم في غاية الفصاحة، وهم كذلك، لأنهم ممن عاش في عصر الاستشهاد، فصّح لكل هذه الأسباب الاستشهاد بكلامهم عنده.

أما العقل، فقد كان له دور عنده في الكشف عن الحقيقة أيضاً، في شرح معاني القرآن وأهدافه وفي الرد على المقالات الفرق والمذاهب المخالفة لآرائه، ويبغي من ذلك الدفاع عن طائفته الشيعية الإمامية، ودحض ما أورد عليها من مخالفات، ففي قول إمامنا علي بن الحسين(ع): (الذي قصرت عن رؤيته أبصار الناظرين)(11) يسوق الدليل العقلي معارضاً فيه غيره، فيقول: (وإنما قصرت الأبصار عن رؤيته تعالى لأن المرئي بالبصر يجب أن يكون في جهة وهو تعالى منزه عنها، وإلا وجب كونه عرضاً أو جوهراً جسمانياً، وهو محال، هكذا أستدل أهل الحق على نفي الرؤية. وأعترضه الغزالي بأنه أحد الأصلين من هذا القياس مسلم، وهو أن كونه في جهة يوجب المحال، ولكن الأصل الآخر وهو أدعاء هذا اللازم على اعتقاد الرؤية ممنوع، فتقول: لم قلتم إنه إن كان مرئياً فهو في جهة الرائي؟ أعلمتم ذلك ضرورة أم بنظر؟ لا سبيل إلى دعوى الضرورة)(12)، ثم يذكر ما يدعم ذلك، مما يورده جده السيد نظام الدين أحمد، وهو غير والده أحمد نظام الدين(ت سنة 1086هـ) مؤيداً ما رآه في رسالته لإثبات (الواجب تعالى)، فقال: (قد ثبت في محله أنه يجوز أن تعلم بعض النفوس المجردة الإلهية الكاملة، إذ إنّ الواجب تعالى بالعلم الحضوري الذي هو عبارة عن مشاهدة ذاته من غير تكيف ولا مماسة ولا محاذاة، وإذا جاز ذلك فما المانع من قول من يجوز رؤيته تعالى في الآخرة، فأن الرؤية في الحقيقة عن مشاهدة حضورية ولا يشترط فيها وقوعها بالجارحة المخصوصة)(13).

فهكذا يجعل أبن معصوم للعقل دوراً في كشف بعض جوانب الحقيقة للردّ على آراء المخالفين ونصرة ما يذهب إليه، حتى بدا واضحاً في كثير من الآيات التي شرع في تحليلها وتفسيرها في مضانها.

أما أدوات اللغة وعلومها، فعنده هي الموجدة للحقيقة في النص القرآني، فهو ما أن يستنجد بالرواية أو العقل في كشف بعض الجوانب هذه الحقيقة، فأنه يتجه صوب اللغة وعلومها من بلاغة ونحو وصرف واشتقاق ودلالة ومعانٍ معجمية لإيجاد الحقيقة التي يتضمنها النص القرآني المبارك.

ففي مقام الالتفات من الغيبة إلى الخطاب، يقول: (ومثاله قوله تعالى: (الحمد لله رب العالمين)(14)، إلى قوله (إياك نعبد وإياك نستعين)(15)، فالتفت من الغيبة إلى الخطاب، والنكتة في أن العبد إذا ذكر الحقيق بالحمد عن قلبٍ حاضرٍ، ثم ذكر صفاته التي كل صفة منها تبعث على شدّة الإقبال، وآخرها (مالك يوم الدين)(16)، المفيد أنه مالك الأمر كله في يوم الجزاء يجد من نفسه حاملاً لا يقدر على دفعه على خطاب من هذه صفاته بتخصيصه بغاية الخضوع والاستعانة في المهمات)(17)، فكان بذلك واجداً لحقيقة الخضوع لله تعالى من خلال هذا المدخل البلاغي المهم.

كذلك إن معاني القرآن عنده لا تترادف، وإن جاءت مترادفة في عموم اللغة سوى القرآن، ويستدل لذلك في قوله: (والضياء والنور مترادفان لغةً، وقد يفرق بينهما بأن الضوء ما كان من ذات الشيء المضيء، والنور ما كان مستفاداً من غيره، قيل وعليه قوله تعالى: (جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً)(18))(19)، هذا فضلاً عن إفادته من لغات العرب والقراءات القرآنية، فهي مما تفتح عنده آفاقاً لتضيء له حقيقة النص، ففي قوله تعالى: (ما ننسخ من آيةٍ أو ننسها)(20)، قال ابن معصوم: (قرأ ابن كثير وأبو عمرو (ننسأها) بالهمز كنمنعْها، بمعنى التأخير، أي نؤخرها أما بإنسائها من الصدور والذهاب بحفظها من القلوب، أو بإبطال حكمها وتلاوتها، والنسخ إبطال لحكم دون التلاوة ـ أو نؤخر إنزالها من اللوح المحفوظ، أو نؤخر نسخها، فلا ننسخها بالحال)(21).

هكذا نجد أن أبن معصوم منهجه التفسيري كان جامعاً لكل فنون اللغة وعلومها من بلاغة ونحو ولغة وقراءات قرآنية لبيان حقيقة النص المبارك، حتى بدا لنا كأنه الشريف الرضي في مجازاته، والفراء في معانيه، وأبو عبيدة في مجازه.

الهوامش

1ـ ظ: الغدير/الاميني:11/346.

2ـ ظ: رحلة ابن معصوم المدني:

3ـ ظ: الغدير/الاميني: 11/349.

4ـ ظ: ابن معصوم المدني أديباً وناقداً/كريم ؟؟؟:42.

5ـ ظ: رياض السالكين/ابن معصوم:1/272.

6ـ م.ن: 1/225ـ226.

7ـ م.ن: 1/376.

8ـ سورة النحل/ الآية40.

9ـ سورة محمد/الآية31.

10ـ رياض السالكين/ابن معصوم:1/376.

11ـ ظ: رياض السالكين/ابن معصوم:1/244.

12ـ م.ن:1/245.

13ـ م.ن:1/251.

14ـ سورة الفاتحة/الآية1.

15ـ سورة الفاتحة/الآية4.

16ـ سورة الفاتحة/الآية3.

17ـ رياض السالكين/ابن معصوم.

18ـ سورة يونس/ الآية5.

19ـ رياض السالكين/ ابن معصوم:1/330.

20ـ سورة البقرة/ الآية106.

21ـ الطراز الأول/ ابن معصوم:1/213 مادة ننسأ.

 

المصدر: مجلة ينابيع العدد (29ـ30)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*