دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في حلب وبدء خروج المسلحين والمرضى منها

400

aleppo-1الحكمة – متابعة: أكدت وحدة إعلامية عسكرية حليفة للنظام السوري دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ للسماح بخروج المسلحين من شرق حلب خلال الساعات القليلة القادمة باتجاه خان طومان جنوب غربي المدينة. وأكد مصدر سوري رسمي بدء عملية تنظيم خروج المسلحين من حلب الشرقية في حين ذكر المرصد السوري أن أول قافلة من المرضى بدأت التحرك من شرق حلب نحو غربها.

تم التوصل إلى اتفاق جديد لإخراج مقاتلي المعارضة السورية من آخر جيب في شرق حلب لا يزالون يتواجدون فيه، على ما أفاد مصدر عسكري سوري بارز الخميس، بعد فشل اتفاق أوّل على إجلاء المقاتلين والمدنيين كان مقررا أمس.

وذكر التلفزيون الرسمي السوري بأنه سيتم إجلاء أربعة آلاف مقاتل من الفصائل المعارضة مع عائلاتهم من شرق حلب في إطار الاتفاق الذي أعلن عنه الخميس.

وجاء في شريط إخباري على التلفزيون الرسمي “أربعة آلاف مسلح مع عائلاتهم سيتم إخراجهم من الأحياء الشرقية بحلب، وكل الإجراءات جاهزة لإخراجهم”.

وأعلن الجيش الروسي في بيان أن العسكريين السوريين والروس يعدون لإخراج مقاتلي المعارضة وعائلاتهم من شرق حلب باتجاه إدلب.

غير أن قياديا في الفصائل المعارضة قال في اتصال عبر الهاتف في بيروت إن تحضيرات تجري لإجلاء الجرحى والمدنيين عن طريق أطراف جنوب حلب. وقال الفاروق أبو بكر من حركة أحرار الشام المكلف بالمفاوضات “سيكون الإخلاء عن طريق الراموسة في الساعة الثامنة (6,00 ت غ)”، موضحا أن “الدفعة الأولى مدنيون وجرحى، والثوار سيخرجون بعد أول أو ثاني دفعة”.

وكانت وحدة الإعلام العسكري الحليفة لدمشق قد أعلنت في بيان في وقت مبكر الخميس عن اتصالات جرت خلال الليل نجحت في إحياء وقف إطلاق النار الذي سيؤدي إلى خروج المسلحين من مدينة حلب السورية “خلال ساعات” باتجاه خان طومان جنوب غربي المدينة.

كما ذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس نقلا عن وزارة الدفاع الروسية بأن جنودا روسا يستعدون لمرافقة المقاتلين خلال خروجهم من حلب باتجاه إدلب.  وأكد المرصد السوري عن بدء أول قافلة من المرضى بالتحرك من شرق حلب إلى غربها.

فرانس24/ رويترز

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*