الاتصالات: قرب تشغيل خطوط الهاتف الضوئي

353

12-12-2016-s-02

      الحكمة – متابعات: تتجه وزارة الاتصالات إلى تشغيل خطوط الهاتف الضوئي في مناطق التربية والبنوك والطالبية الواقعة في جانب الرصافة، فيما اكدت ان تلك الخطوط ستقدم خدمات الاتصال والانترنت للمشتركين في تلك المناطق.

وقال مدير شركة الاتصالات والبريد بالوزارة المهندس صالح حسن علي في تصريح نقلته ”الصباح” أن الفرق الفنية والهندسية في مديرية اتصالات الرصافة، انجزت مؤخرا عملية تنصيب الكيبل الضوئي الخاص بالخطوط الضوئية لمناطق التربية والبنوك والطالبية ضمن مشروع الرصافة الثانية، مشيرا الى ان تلك الخطوط تتضمن خدمات الاتصال والانترنت.

وأضاف علي، ان عدد الخطوط ضمن تلك المناطق بلغ 4500 خط ضوئي، لا سيما ان هذا العدد قابل للزيادة، فضلا عن امكانية التوسع في الخدمات التي تقدمها الشبكة الضوية مستقبلا، مذكرا في الوقت ذاته، بان الوزارة كانت قد باشرت تنفيذ مشروع النفاذ الضوئي لعموم البلاد منذ عام 2009 وتم مد الاف الكيلومترات من الكيبلات الضوئية مع تشغيل الخدمة في مناطق عدة من محافظات البلاد.

وأكد علي أن الوزارة نسقت مع الشركة المتعاقد معها، من اجل تسويق خدمات الشبكة الضوئية بأسراع وقت ممكن، بعد الانتهاء من اجراء الفحوصات الكاملة للشبكة، لافتا الى ان شركة الاتصالات والبريد في الوزارة كانت قد اجرت تشغيلا تجريبيا في المناطق المذكورة عبر توزيع عشرة خطوط ضوئية مجانية للمواطنين، حيث كانت الاراء حول مستوى الخدمات التي تقدمها الشبكة وجودتها ايجابية.

وأوضح مدير شركة الاتصالات والبريد بالوزارة، ان هذه المرحلة تأتي في سياق عقد متكامل لتنفيذ مشروع شبكات النفاذ الضوئي لعدد من مناطق بغداد بعقود الاستثمار او اسلوب المشاركة. يذكر ان وزارة الاتصالات كانت قد اكدت ان النصف الثاني من العام 2017 سيشهد ادخال وتفعيل خدمات الهاتف الضوئي لجميع المنازل في المحافظات كافة.

وتتميز مشاريع النفاذ الضوئي الحديثة بميزات ومواصفات فنية لم تكن معروفة سابقا في الهواتف الارضية كالاتصال الفيديوي والرسائل القصيرة وخدمة الانترنت بتقنية خط المشترك الرقمي، وبأسعار مناسبة جدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*