ملخص آخر تطورات الطقس في العراق ليل الجمعة والأيام المقبلة

346

15317993_1030137270449345_916280765758550007_nبغداد – متابعة الحكمة: تشهد بعض المدن العراقية أمطارا غزيرة الليلة أو فجر غد السبت، فيما تستمر حالة عدم الاستقرار في الاجواء بمدن عراقية أخرى.

وتوقع المنبئ الجوي العراقي صادق عطية أن “تشهد مدن كركوك وشمال شرق السليمانية وشمال شرق مدينة اربيل زخات أمطار غزيرة الليلة او فجر غد السبت”.

وأضاف أن ” حالة عدم الاستقرار في الاجواء تستمر هذه الليلة على مدن البصرة والسليمانية واربيل ودهوك وشرق (ميسان وواسط وديالى) فقط “. متوقعا هطول زخات أمطار رعدية متفاوتة الشدة ليلا، خفيفة عموما الى معتدلة على تلك المناطق وتستمر الاجواء المغبرة الليلة على الشمال ويترسب الغبار تدريجيا غدا “.

واضاف المنبئ الجوي العراقي في حسابه الخاص على الفيسبوك أن” بقية المدن العراقية تكون الاجواء فيها غائمة بشكل جزئي”.

وبشان طقس يوم غد السبت قال عطية “سيكون هناك استقرار مؤقت للأجواء وأن الطقس غائم بشكل جزئي في عموم المدن”، مضيفا أن “فرصة الامطار خلال الصباح تستمر في مدن البصرة واربيل والسليمانية ودهوك وشرق الموصل”.

وتوقع عطية أن “تتلاشى فرص الامطار خلال الظهر بقليل عدا دهوك وشرق السليمانية تستمر فيها الامطار متقطعة “.

وعن يومي الاحد والاثنين المقبلين قال عطية إن” الاجواء ستكون فيهما غائمة بشكل جزئي ايضا وتعود الامطار خفيفة وعشوائية على بعض الاماكن يصعب تحديدها”.

ويتوقع عطية أن تتأثر البلاد بموجة باردة نهاية الاسبوع تسبب انخفاضا ملموسا في درجات الحرارة وتلامس الصفر في مدن الشمال واعلى من ذلك في باقي المدن”، مضيفا أنه سيعلن عنها عند اقتراب الموجة الباردة “.

من جهتها توقعت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي أن تشهد البلاد خلال الأيام الثلاثة المقبلة انخفاضا في درجات الحرارة.

وأشار بيان للهيئة، اليوم الجمعة، إلى أن البلاد ستتأثر بامتداد منخفض جوي ناتج من اندماج منخفضين جويين الأول من البحر المتوسط والثاني من البحر الأحمر، وسينحسر يوم السبت، لتقدم امتداد مرتفع جوي من البحر المتوسط ليكون الطقس في المناطق كافة غائما جزئيا إلى صحو.

كما يتشكل الضباب صباحا في أماكن متعددة ويزول تدريجيا نهارا، وستنخفض درجات الحرارة بضع درجات عن اليوم الجمعة، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة (10-20) كم/س، ودرجة الحرارة العظمى المتوقعة في مدينة بغداد (22) م.

ويستمر تأثر البلاد بالمرتفع الجوي يوم الأحد، ليكون الطقس في المناطق كافة غائما جزئيا إلى غائم كما يتشكل الضباب صباحا في أماكن متعددة يزول تدريجيا خلال النهار، ودرجات الحرارة مقاربة لما سجل في اليوم السابق.

أما أجواء يوم الاثنين، فستتأثر بالمرتفع الجوي من تركيا ليكون الطقس في المناطق كافة صحوا إلى غائم جزئي، ودرجات الحرارة ترتفع قليلا في المنطقة الشمالية ومقاربة في المنطقتين الوسطى والجنوبية لليوم السابق، وفقا للبيان.

وتشهد البلاد، منذ أمس الخميس، هطول أمطار غزيرة في أغلب المحافظات وخاصة الشمالية منها، وذلك بعد موجة جفاف طويلة صاحبت بداية فصل الخريف هذا العام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*