بعد عام على اعتقاله..محكمة نيجيرية تأمر بالإفراج الفوري عن الشيخ الزكزاكي وتعويضه

361

nigeria-07الحكمة –متابعة: أمرت المحكمة الاتحادية العليا في العاصمة النيجيرية، اليوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول، بالإفراج الفوري وغير المشروط عن زعيم الحركة الإسلامية في نيجيريا الشيخ إبراهيم الزكزاكي وزوجته زينات.

وقالت المحكمة إن حبس الزكزاكي وزوجته والذي استمر لنحو عام غير دستوري ومخالف للقانون فيما ذكر موقع “صوت نيجيريا” أن القاضي أمر بتعويض الشيخ الزكزاكي وزوجته عن حبسهما.

وذكرت تقارير إعلامية نيجيرية إن صحة الشيخ الزكزاكي متدهورة وأصيب بشلل نصفي كما تضرر نظره أثناء اعتقاله الوحشي الذي استشهد وأصيب خلاله العشرات من المواطنين النيجيريين.

واستشهد أكثر من 60 شيعياً على الأقل برصاص الجيش في نيجيريا أثناء إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام خلال الشهرين الماضيين.

وهاجمت منظمات حقوقية دولية مثل هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية السلطات النيجيرية واتهمت منظمة العفو في تقرير لها الجيش النيجيري باطلاق النار عمدا على 350 شيعيا ودفن جثثهم في مقابر جماعية واتلاف ادلة على الجريمة التي اعتقل فيها الشيخ الزكزاكي.

فيما طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش في مطلع أغسطس الماضي بضرورة تنفيذ توصيات لجنة التحقيق النيجيرية وتقديم أفراد الجيش المتورطين في أعمال قتل الشيعة إلى المحاكمة.

وقالت المنظمة أنه “يجب على السلطات السياسية والعسكرية في نيجيريا أن تستجيب لتوصيات اللجنة وتتخذ خطوات فورية لمحاسبة المسؤولين عن الاستخدام غير الشرعي للقوة المميتة ودفع تعويضات للضحايا”.

كما طالب السلطات بأن تخلي سبيل عالم الدين الشيعي الشيخ إبراهيم الزاكزكي وزوجته زينات اللذان اعتقلا في 14 ديسمبر 2015 دون محاكمة.

(شفقنا)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*