تضاعف الايرادات المالية بعد تطبيق التعرفة الجمركية

275

1359184844الحكمة – متابعة: اكدت الهيئة العامة للجمارك تضاعف الايرادات المالية بعد تطبيق قانون التعرفة الجمركية.  واكد مدير عام الهيئة كاظم علي عبد الله ،”انه تمت المباشرة بتنفيذ القرار 413 لعام 2015 الصادر عن مجلس الوزراء الذي أوعز ببدء تطبيق قانون رسوم استحضار التعرفة الجمركية، وتحقيق ايرادات مالية تساهم في مواجهة الازمات الاقتصادية وإنعاش الميزانية العامة وتعويض تراجع اسعار النفط”.

واشار في تصريح لـ “الصباح” الى ان “الايرادات تضاعفت منذ الشروع بتطبيق القانون، مشيرا الى اتخاذ اجراءات حازمة لتطبيقه بالشكل الصحيح من خلال الاعتماد على الكفاءات ووضع خطط فاعلة من قبل الجمارك العامة”.

وكشف عن “وجود خطة شاملة ورؤية مستقبلية لإسناد ايرادات الدولة، وديمومة السيولة المالية الحكومية، اذ تمت مفاتحة وزارة المالية ومجلس الوزراء من اجل دراستها وإدخالها حيّز التنفيذ، ونأمل ان تأتي موافقات التنفيذ خلال المدة المقبلة”.  واوضح عبد الله ان “جمرك المنطقة الوسطى حقق مبالغ جيدة من ايرادات التعرفة الجمركية الشهر الماضي، توزعت بين مقرات جمرك الوسطى والشالجية والصفرة، اذ تم استحصال الرسوم عن حمولة 7409 شاحنات، اضافة الى اقامة 1449 دعوى جمركية عن مخالفات لتطبيق القانون واستحصال التعرفة منها”.

من جانبه، اكد الخبير المالي ثامر العزاوي اهمية تطبيق قانون التعرفة الجمركية وانعكاسها على حجم ايرادات الدولة المالية. الا ان العزاوي دعا الى شمول بضائع اخرى بالتعرفة وزيادة نسبة البعض، لا سيما الكمالية منها، مع وضع تعرفة على بعض المواد الغذائية، خاصة التي ينتج مثيلها محليا لافساح المجال لمنافسة المنتج المحلي نظيره الاجنبي.

واضاف انه “لايمكن احتساب تعرفة جمركية كخمسة بالمئة او حتى 15 بالمئة على السيارات مثلا، في حين ان الولايات المتحدة تفرض تعرفة تتجاوز في بعض الاحيان 100 بالمئة لسيارات مستوردة من كوريا او اليابان”، حاثا على “ضرورة ان تعمل الحكومة على زيادة هذه الايرادات مع مراقبة الاسواق ووضع تسعيرة موحدة، خصوصا ان دولا تعد ثرية كالكويت والامارات لديها تسعيرة موحدة وثابتة لعشرات الاف من البضائع المستوردة”.

(الصباح)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*