الأمم المتحدة تؤكد على أهمية النقل البحري بالنسبة لجميع البشر في العالم

412

الحكمة – متابعة: أكد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، على أهمية النقل البحري ومدى النفع الذي يعود به على جميع البشر في العالم، مشيرا إلى أن النقل البحري هو العمود الفقري للتجارة العالمية والاقتصاد العالمي.

سفن في ميناء رادس - تونس - الصورة: البنك الدولي/دانا سميلي
سفن في ميناء رادس – تونس – الصورة: البنك الدولي/دانا سميلي

ويحتفل بهذا اليوم في التاسع والعشرين من كل عام، وركز موضوع يوم الملاحة البحرية العالمي لهذا العام على ” النقل البحري: قطاع لا غنى للعالم عنه”.

وفي رسالة له بهذه المناسبة، قال السيد بان إن النقل البحري يساعد على كفالة أن توزع ثمار التبادل التجاري والتجارة بمزيد من التوازن، مشيرا إلى أنه لا يوجد بلد يتمتع بالاكتفاء الذاتي الكامل، وإنما يعتمد كل بلد على التجارة البحرية لبيع ما لديه وشراء ما يحتاجه. والكثير مما يتم استخدامه واستهلاكه في حياتنا اليومية إما قد تم بالفعل، أو سيجري، نقله بحرا، في شكل مواد خام أو مكونات أو أصناف مصنعة.

وتعتمد فرص العمل وسبل الرزق التي تتاح لبلايين الأشخاص في العالم النامي على السفن وصناعة النقل البحري، كما تتوقف عليها مستويات المعيشة في البلدان الصناعية والعالم المتقدم النمو. وقد أدت صناعة النقل البحري دورا هاما في التحسينات الهائلة التي شهدتها مستويات المعيشة العالمية والتي انتشلت ملايين الناس من وهدة الفقر الحاد في السنوات الأخيرة. وسيكون لهذه الصناعة نفس القدر من الأهمية بالنسبة لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030، وهي الخطة التي اتفق عليها جميع قادة العالم في العام الماضي لتحقيق ما فيه صالح البشر والسلام ورخاء الكوكب والشراكات.

وأكد الأمين العام على الأهمية التي يتسم بها النقل البحري على صعيد دعم ومساندة المجتمع العالمي، والذي تجعل منه قطاعا لا يمكن للعالم أن يعيش بدونه، ولا يمكن الاستغناء عنه في مواجهة التحدي الذي يطرحه تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

(موقع الأمم المتحدة)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*