الاتحاد الأوروبي يعد بمساعدات إضافية لضحايا بوكو حرام

307

 

ابوجا – متابعات الحكمة : ستضيف المفوضية الأوروبية 12,5 مليون يورو إلى مبلغ 58 مليونا وعدت في منتصف يوليو/تموز بتقديمه لمواجهة الأزمة الإنسانية الحادة في منطقة بحيرة تشاد الناتجة عن تمرد جماعة بوكو حرام.

وجاء في بيان للمفوضية، نقلته وكالة فرانس برس، أن “مبالغ بقيمة 9 ملايين ومليونين و1,5 مليون ستخصص على التوالي لمساعدة السكان في نيجيريا والكاميرون والنيجر”، وهي بلدان يواجه سكانها “أزمة إنسانية متفاقمة”.

وقال كريستوس ستايليانيدس المفوض المكلف بالمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي، والذي زار المنطقة الشهر الماضي، إن “هذا التمويل الإضافي سيركز على المساعدات في حالات الطوارئ، خصوصا المأكل والتغذية والمياه والصرف الصحي والرعاية الصحية”، وذلك استجابة لدعوات طارئة أطلقتها منظمات عدة غير حكومية في الأسابيع الأخيرة.

وفي أواخر تموز/يوليو، دعت إحدى فرق منظمة أطباء بلا حدود إلى “تعبئة ضخمة” في صفوف الناشطين في حقل المساعدات، من أجل مواجهة “كارثة إنسانية” في ولاية بورنو شمال شرق نيجيريا التي تأثرت بشدة جراء أعمال العنف التي ترتكبها جماعة بوكو حرام، وقدرت أن يكون هناك 500 ألف شخص يحتاجون إلى الغذاء.

وقال توني لانزر، منسق الشؤون الإنسانية الاقليمي للأمم المتحدة لمنطقة الساحل إن “هناك حال طوارئ قصوى”، مشددا على ضرورة توفير 220 مليون دولار من أجل “إبقاء الناس على قيد الحياة” في منطقة بحيرة تشاد.

وأدى تمرد بوكو حرام إلى مقتل أكثر من عشرين ألف شخص، وأجبر أكثر من 2,6 مليون شخص على الفرار من منازلهم.

المصدر (إينا)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*