النفط تعلن تصدير شحنتين جديدتين من الغاز السائل و مكثفات الغاز

333

1-8-2016-S-02

      بغداد – الحكمة: أعلنت وزارة النفط عن تصدير شحنتين جديدتين من الغاز السائل ومكثفات الغاز عبر الموانئ الجنوبية في البصرة.

وقال وكيل الوزارة لشؤون صناعة الغاز د.حامد يونس إن الوزارة قامت بتصدير الشحنة الثالثة من الغاز السائل بكمية (2000) ألفي طن من ضمن الكمية المقررة للتصدير من قبل شركة غاز البصرة والبالغة (10000) عشرة آلاف طن من المادة، والشحنة السادسة من مكثفات الغاز والبالغة كميتها  (21 ) ألف متر مكعب.

من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان اطلعت عليه “الحكمة” أن “الوزارة باشرت ومنذ عدة أشهر بتصدير الفائض من مكثفات الغاز والغاز السائل لترفد بها الايرادات المالية لخزينة الدولة، إضافة إلى تصديرها النفط الخام، مشيراً إلى أن الوزارة ماضية بتأهيل موانئ ومنصات وأنابيب التصدير في ميناء أم قصر لاستقبال أكبر عدد ممكن من الناقلات ذات الحمولات الكبيرة لضمان ضخ كميات جديدة من الغاز السائل إلى الأسواق العالمية وبطاقات تصديرية عالية، ومن المؤمل انتهاء مشروع التأهيل نهاية شهر أيلول المقبل”.

ويذكر أن الوزارة قامت في 22 تموز الجاري بتصدير الشحنة الثانية من الغاز السائل بكمية (1600) طن، فضلاً عن تصديرها الشحنة الخامسة بكمية (24) ألف متر مكعب من مكثفات الغاز.

وكانت وزارة النفط  أعلنت، السبت (2 تموز 2016)، تصدير أول شحنة من الغاز المسال عبر مرفأ مخصص لتصدير الغاز في محافظة البصرة، فيما أشارت إلى أنها في طور تنفيذ خطة استراتيجية تهدف إلى إنهاء ظاهرة حرق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط بحلول عام 2018.

وأعلنت وزارة النفط في (20 آذار 2016) تصدير أول شحنة فائضة عن الحاجة المحلية من مكثفات الغاز (الكوندنسيت) بواسطة ناقلة بنمية، ثم قامت بعدها بتصدير أربع شحنات أخرى عن طريق شركة تسويق النفط (سومو).

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*