تنفيذ مجمعات سكنية في بغداد بأسلوب الاستثمار

699

24-7-2016-S-02

      الحكمة – متابعات: تنفذ هيئة استثمار بغداد عدداً من المجمعات السكنية في مناطق مختلفة من جانبي الكرخ والرصافة بالعاصمة، في الوقت الذي شجعت فيه دوائر ومؤسسات الدولة كافة على بناء وحدات سكنية لصالح منتسبيها من خلال التوجه للاستثمار.

رئيس الهيئة المهندس شاكر الزاملي قال في حديث نقلته “الصباح” أنه وضمن خطط دعم قطاع السكن في العاصمة عن طريق الاستثمار، فقد منحت اجازة لشركتين استثماريتين محليتين لبناء مجمع الشعب السكني بكلفة تزيد على 66 مليون دولار، وعلى مساحة 44 دونما.

وأضاف عزم الشركتين صاحبتي المشروع، تنفيذه على وفق أحدث التصاميم  العمرانية التي سيكون لها دور داعم للقطاع السكني لما توفره من وحدات سكنية ملائمة للسكن بهدف الارتقاء بالواقع العمراني لمدينة بغداد التي تشهد حركة عمرانية واسعة بأسلوب الاستثمار.

ويتكون المشروع، بحسب الزاملي، من 14 عمارة سكنية موزعة بين نموذجين، الاول يضم عشر ابنية والاخر اربعا بمعدل 540 وحدة سكنية، مبينا انه ومن خلال المتابعة المستمرة والمباشرة للملاك الهندسي المختص بالاشراف على المشروع فقد شرعت الشركتان بتثبيت الركائز للابنية، فضلا عن المدارس والمول التجاري وبحسب المخططات العمرانية المصادق عليها ضمن المشروع.

في السياق نفسه، أشار إلى حرص الهيئة على متابعة المشاريع الاستثمارية المحالة من قبلها للنهوض بالواقع الاقتصادي والعمراني للمحافظة، كاشفا عن تنفيذ جولة ميدانية لعدد من المشاريع الاستثمارية السكنية ومنها مشروع (بوابة العراق) السكني الذي يتكون من 2548 وحدة سكنية تتراوح كلفة كل منها من (225 – 340) الف دولار، اذ تسدد كلفة الوحدة على شكل دفعات من مراحل البناء.

مدير هيئة استثمار بغداد، لفت إلى احتواء المشروع المتكامل الخدمات، على مركز صحي ومدرسة دولية، اضافة الى مركز تجاري كبير (مول)، موضحا ان المشروع واجه العديد من المعوقات منها الخدمات وربط البنى التحتية بالشبكة الرئيسة التي عملت الهيئة على تذليلها بالتعاون مع المحافظة، منوها بان المشروع وفر العديد من فرص العمل للعاطلين.

كما تضمنت الزيارة أيضا، والحديث للزاملي، مشروع مجمع العدل السكني المشيد على مساحة 32 دونما وبكلفة 233 مليون دولار، وهو مجمع متكامل الخدمات يوفر 868 وحدة سكنية ويتألف من  28 عمارة بنوعين، الاول يتألف من ثمانية طوابق، فيما يضم النوع الثاني عشرة طوابق، موضحا ان المشروع الذي يستمرالعمل به ثلاثة اعوام، يضم خدمات متكاملة على وفق الطراز الحديث من المحال التجارية والعيادة الطبية وروضة ومدرسة.

الزاملي أفصح عن اطلاع الهيئة على أعمال الشركة المنفذة لمشروع مجمع الاخوة السكني لصالح منتسبي وزارة التعليم العالي بمنطقة العامرية، اذ يتكون المشروع من وحدات سكنية تنفذ بثلاث مساحات وعلى مرحلتين، اذ تتكون كل عمارة من ستة طوابق لكل منها يضم الطابق الواحد اربع وحدات سكنية، فيما تصل كلفة تنفيذ المشروع الى 200 مليون دولار.

وأكد أنه برغم الصعوبات التي تواجهها الهيئة، بيد أنها تسعى بشتى الوسائل الى تنفيذ رؤيتها الاستثمارية التي ركزت على بعض القطاعات الحيوية التي تخدم المواطن كالقطاع السكني لايجاد الحلول اللازمة لأزمة السكن المتفاقمة، فضلا عن تشجيع المؤسسات لتنفيذ مشاريع لمنتسبيها بأسلوب الاستثمار.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*