اكتمال خطط عيد الفطر المبارك في بغداد والمحافظات

353

4-7-2016-S-05

      الحكمة – متابعات: حرصاً على زرع الفرحة في قلوب المواطنين وعدم تعكير بهجتهم بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، أكملت الوزارات والدوائر المعنية في بغداد والمحافظات خططها الخدمية والأمنية والصحية. وتضمنت أبرز فقرات تلك الخطط تأهيل الأماكن الترفيهية والسياحية والمتنزهات وتأمين حمايتها مع دور العبادة وتخفيض أجور نقل المسافرين، لاسيما للعتبات المقدسة وتأمين الاسناد الطبي للحالات الطارئة وتسهيل حركة السير والمرور في الطرق الداخلية والخارجية.

وتتزامن احتفالات العيد هذا العام مع الانتصارات التي حققتها القوات الأمنية وابطال الحشد الشعبي وابناء العشائر. كما تشكل تحديا كبيرا أمام قوى الارهاب والظلام التي حاولت وتحاول خائبة افساد افراح العراقيين.

تهيئة المرافق الترفيهية والمتنزهات

ففي بغداد، انهت امانة العاصمة تهيئة المرافق السياحية والترفيهية لاستقبال العوائل خلال عيد الفطر المبارك. مدير العلاقات والاعلام في الامانة حكيم عبد الزهرة اكد إنهاء ملاكات الامانة تأهيل 14 متنزها وحديقة عامة في عموم مناطق العاصمة بواقع حديقة ومتنزه ضمن قاطع كل دائرة بلدية لاستقبال العائلات خلال ايام عيد الفطر المبارك، فضلا عن تطوير جميع المرافق السياحية.

واضاف ان امينة بغداد الدكتورة ذكرى علوش اوعزت لمستثمري مدن الالعاب بتخفيض الاجور بما يتلاءم مع الظرف الاقتصادي للبلد، اذ حصلت استجابة من قبلهم وقرروا تخفيضها بنسب تتراوح بين 10ـ 50 بالمئة، الى جانب زيادة منافذ الدخول الى متنزهات الزوراء وحدائق والعاب (السندباد لاند) لتخفيف الزخم على المرافق السياحية وتوفير سبل الراحة والاستمتاع للمواطنين خلال العيد.

ولفت عبد الزهرة الى ايعاز الامانة لدوائرها البلدية بالقيام بحملات النظافة وغسل الشوارع وانارة الحدائق والساحات العامة، وصيانة وتشغيل النافورات والنشرات الضوئية لاسيما في المرافق السياحية والترفيهية في متنزهات الزوراء وكورنيش الاعظمية وشارع ابي نؤاس، الى جانب المناطق المقدسة المتمثلة بمرقد الإمام الكاظم (عليه السلام) وابي حنيفة النعمان والشيخ عبد القادر الكيلاني والشيخ معروف الكرخي، فضلا عن مقتربات الجوامع والحسينيات والمجسرات والانفاق والجسور. من جانبه، اشار مدير عام الحراسات والامن في الامانة قاسم عيسى النوري لـ»الصباح» الى اعداد خطة أمنية بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد ودوائر الدفاع المدني والمرور والشرطة المحلية لتأمين سلامة المواطنين داخل المرافق الترفيهية وتنظيم حركة السير والمرور طيلة ايام العيد.

تنظيم الحركة المرورية

بدوره، قال مسؤول اعلام مديرية المرور العامة العميد عمار وليد في تصريح صحفي: ان المفارز المرورية الخاصة بالطرق الخارجية ستنتشر على طريق بغداد ـ النجف وبغدادـ كربلاء، فيما سيتم نشر مفارز داخلية بالقرب من المقابر الموجودة في العاصمة والمناطق المقدسة والساحات والحدائق العامة والمتنزهات التي ستشهد اكتظاظا بالمواطنين.

واشار الى امكانية حصول قطوعات امنية لتسهيل حركة المواطنين، مبينا ان المديرية تنتظر تحديد قيادة عمليات بغداد الشوارع المشمولة بالقطوعات ليتم الإعلان عنها.

تخفيض أجور نقل المسافرين

من جهتها، خفضت الشركة العامة للسكك الحديد اجور نقل المسافرين بنسة 20 بالمئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك . مدير قسم النقل والتشغيل في الشركة طالب جواد كاظم، قال أن وزير النقل وكالة عبد الحسين عبطان ومدير الشركة سلام جبر اتفقا على اعداد برنامج يتضمن خفض اجور نقل المسافرين بنسبة تصل الى 20 بالمئة لجميع الرحلات تزامنا مع حلول عيد الفطر المبارك بهدف الارتقاء بالخدمات وتسويق قطاع النقل السككي.

واشار الى تحديد سعر تذكرة خط بصرة ـ كربلاء مقعد درجة اولى بـ 3 الاف دينار و2500 دينار للدرجة الثانية والمقعد (كوشيت) يبلغ سعر تذكرته 3500 دينار، اذ سينطلق العمل بهذا البرنامج الاربعاء المقبل. وافاد كاظم بقيام الشركة بتجهيز اربعة قطارات مع امكانية زيادة عددها في اوقات الزحام، حيث تشهد اقبالاً واسعاً من قبل الزائرين في الاعياد والمناسبات الدينية، موضحا ان تلك القطارات ستعمل ضمن خطوط ديوانية ـ كربلاء وبغداد ـ كربلاء وبصرة ـ كربلاء وذي قار ـ كربلاء.

وفي مجال النقل ايضا، افادت مديرة اعلام الشركة العامة للمسافرين والوفود بلقيس ابو رغيف لـ «الصباح» بتهيئة الشركة حافلات لنقل المواطنين الى المناطق الترفيهية، لاسيما في المناطق التي تشهد قطوعات امنية، اذ سيتم العمل على زيادتها في حال تطلب ذلك.

وفي الاطار نفسه، اعلن مدير سكك ذي قار عبد الله ساجت تسيير رحلات اضافية وباسعار مخفضة باتجاه محافظة كربلاء المقدسة لنقل الزائرين بمناسبة عيد الفطر المبارك، اذ تم تخصيص قطار اضافي سينطلق ثاني ايام العيد من محطة سوق الشيوخ مرورا بمحطة الناصرية وصولا الى مدينة كربلاء.

إعداد خطط أمنية

وبشأن خطط العيد ايضا، عقدت اللجنة الأمنية العليا في المحافظة اجتماعا برئاسة المحافظ علي محسن التميمي ومشاركة ممثلين من قيادة شرطة بغداد ومدراء الأجهزة الأمنية التنفيذية والاستخبارية والرقابية والساندة لمناقشة قضايا عدة تهم الملف الأمني وأهم الأحداث المستجدة في هذا المجال.

ونقل بيان للمكتب الإعلامي للمحافظة، تأكيد التميمي على هامش الاجتماع اعداد الاجهزة الامنية خططا متكاملة لتأمين الحماية المطلوبة للأماكن الحيوية والحدائق ومدن الألعاب والمزارات الدينية والجوامع والحسينيات التي يرتادها المواطنون خلال عيد الفطر المبارك، من خلال نشر عناصر الأمن والاستخبارات والدوريات الآلية والراجلة في التقاطعات والطرق لضمان عدم حدوث اي خرق أمني.

وأضاف التميمي ان الخطط تتضمن التنسيق العالي بين الأجهزة الأمنية بغية ضمان انسيابية حركة المواطنين والعجلات من خلال تعزيز النقاط المرورية عند التقاطعات والأماكن الترفيهية بهدف تنظيم حركة السير وتقليل الحوادث ومنع الازدحامات والاختناقات المرورية خلال ايام العيد.

ولفت الى عقد اللجنة الأمنية العليا بالمحافظة اجتماعات متواصلة لتقويم الوضع الأمني ومراجعة وتحديث الخطط في ضوء المستجدات الميدانية لتعزيز الاستقرار وحماية المواطنين من الاعمال الارهابية.

خطة واسط

وفي واسط، أوضح عضو اللجنة الإعلامية في محافظة واسط ثامر الطائي أن المحافظ مالك السعيدي بحث مع قيادات الاجهزة الامنية الخطط المعدة لتنفيذها خلال عيد الفطر المبارك المتضمنة بحث جاهزية قوات الامن للتصدي للعمليات الارهابية وتفعيل الجهد الاستخباري وحصر السلاح بيد الدولة والعمل على منع المظاهر المسلحة.

من جانبه، لفت قائد شرطة واسط اللواء قاسم راشد العتابي في مؤتمر صحفي الى مشاركة 22 الف عنصر امني في تنفيذ الخطة الامنية الخاصة بعيد الفطر، مؤكدا امكانية ارساء وبسط الامن في عموم المحافظة. وبين ان المحافظة خصصت فوجا من الشرطة لتوفير الحماية الامنية للمرافق السياحية المتمثلة بمدينة العاب الكوت والمتنزهات، مع تهيئة مفارز من الشرطة والجيش لحماية المساجد والاماكن الترفيهية.

تأمين الاسناد الطبي

وضمن الاستعدادات الصحية، أوضح بيان صحفي لوزارة الصحة تفاصيل ومحاور خطة الاسناد الطبي المعدة لتطبيقها خلال العيد، اذ اشتملت في ابرز فقراتها نشر سيارات الاسعاف بالقرب من التقاطعات والمتنزهات وتأمين رصيد كاف من الدم للحالات الطارئة والقيام بزيارات ميدانية الى ردهات الطوارئ للاطلاع على الخدمات المقدمة للمرضى، فضلا عن متابعة تجهيز المستشفيات بالأدوية المنقذة للحياة والمستلزمات الطبية.

وتتضمن خطة الاسناد ايضا قيام شعبة الرقابة الصحية بتشكيل فرق صحية لمتابعة الاجراءات الوقائية الخاصة بالامراض الانتقالية ورصد حالات التسمم الغذائي وتكثيف الحملات الصحية على محال تقديم الاطعمة والمشروبات وتشديد الحملات على الباعة المتجولين في الحدائق العامة والمتنزهات والاسواق، الى جانب التأكيد على عمل المستشفيات ومراكز الطوارئ على مدار الساعة طيلة ايام العيد مع منح صلاحيات للمدراء العامين بفتح العيادات الاستشارية او المراكز الصحية الرئيسة وفقا لمتطلبات ذلك.

ردهات استشارية

وفي المثنى، أعلن مدير اعلام دائرة صحة المحافظة علاء الشيخ في تصريح صحفي تشكيل فرق من الرقابة الصحية لمتابعة البضائع المعروضة في الأسواق والأماكن الترفيهية، فضلا عن تجهيز المستشفيات والمراكز الصحية بالأدوية والمستلزمات الضرورية والدم للتعامل مع أية حالات طارئة، اضافة الى فتح ردهات استشارية خافرة في اقضية المحافظة ونشر سيارات إسعاف قرب المتنزهات والأماكن العامة.

استعدادات مبكرة

وفي الشأن نفسه، قال مدير صحة كربلاء الدكتور صباح نور هادي الموسوي أن الدائرة اتخذت اجراءات صحية مبكرة لاستقبال آلاف الزوار المتوقع وصولهم الى المحافظة لزيارة العتبات المقدسة ومقبرتي المدينة.

وشملت فقرات الخطة، بحسب قول الموسوي، ابقاء العمل في شعب الطوارئ ووحدات المختبرات بالمستشفيات على مدار الساعة وتهيئة عجلات الإسعاف وتجهيزها بالأدوية ونشرها قرب دور العبادة والمستشفيات والمقابر والتقاطعات والساحات والأماكن الترفيهية والمناطق التجارية والحرص على متابعة فرق الرقابة الصحية للأسواق والمتنزهات والمولات للتأكد من سلامة الأطعمة والأشربة ومراقبة مياه الإسالة، اضافة الى فتح مركز صحي خافر يوميا طيلة أيام العيد وتأمين خزين كاف من الأدوية وقناني الدم والأوكسجين لإدامة عمل المستشفيات والمراكز الصحية.

من جهته، اشار مدير اعلام قيادة شرطة كربلاء العقيد علاء الغانمي الى وضع خطة أمنية محكمة لحماية الزوار تتضمن نشر 15 ألف عنصر امني من قوات الشرطة والجيش وعناصر الاستخبارات والشؤون الداخلية والمرور والدفاع المدني والصنوف الاخرى، فضلا عن القوة الجوية لمنع تسلل الارهابيين من الحدود الغربية للمحافظة. ولفت الى القيام بحملات استباقية للبحث عن الأسلحة والاعتدة اسفرت عن اعتقال سبعة مطلوبين للقضاء.

عطلة رسمية تسبق العيد بكركوك

وفي كركوك، أفاد مسؤول إعلام المحافظة حاجي كركوكي بتوجيه ادارة المحافظة باعتبار اليوم الذي يسبق العيد عطلة رسمية في دوائر ومؤسسات المحافظة مع اطلاق صرف اجور شهر واحد لموظفي عقود البترودولار وعمال الاجور اليومية في البلدية.

واشار الى ان المحافظ الدكتور نجم الدين عمر كريم حث خلال اجتماع الدوائر الخدمية على الاهتمام بقطاعي الكهرباء والماء وتسخير جميع الجهود الممكنة لخدمة المواطنين. يأتي ذلك في وقت اعدت به الدوائر المختصة خططها لخدمة المحتفلين بعيد الفطر، بحسب ما ادلى به قائممقام كركوك كامل صاليي، موضحا ان اللجنة الامنية بالمحافظة أوعزت خلال المدة الماضية باعداد الخطط المطلوبة لحماية المواطنين واماكن العبادة والاماكن الترفيهية خلال العيد، فضلا عن اعداد القائممقامية بالتعاون مع دوائر البلدية والصحة خطة تتضمن مراقبة اسعار البضائع والسلع في الاسواق ومتابعة الخدمات في المتنزهات والقيام بحملات النظافة.

واطلقت القائممقامية بحسب صاليي مبادرة لعودة النازحين الذين مضى على نزوحهم عامان الى مناطقهم المحررة من قبل القوات الامنية وتوفير جميع التسهيلات لذلك، او اقامة مخيمات بالقرب منها بما يوفر لهم الفرصة للمشاركة باعمارها وخاصة بيوتهم ومحلاتهم واراضيهم الزراعية.

(الصباح)

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*