مفوضية اللاجئين: 65.3 مليون نازح حول العالم في 2015

354
لاجئة سورية تحمل طفليها في مخيم مؤقت للاجئين والمهاجرين في قرية إيدوميني اليونانية على الحدود مع مقدونيا يوم 20 مايو ايار 2016. تصوير: كوستاس تسيرونيس - رويترز
لاجئة سورية تحمل طفليها في مخيم مؤقت للاجئين والمهاجرين في قرية إيدوميني اليونانية على الحدود مع مقدونيا يوم 20 مايو ايار 2016. تصوير: كوستاس تسيرونيس – رويترز

الحكمة – متابعة: قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم الاثنين إن رقما قياسيا بلغ 65.3 مليون شخص نزحوا عن ديارهم في أنحاء العالم العام الماضي كثيرون منهم فروا من الحروب لكنهم يواجهون عادة الجدران والقوانين الصارمة ورهاب الأجانب مع وصولهم للحدود.

ويعني ذلك الرقم -الذي قفز من 59.5 مليون شخص في 2014 وبنسبة 50 بالمئة خلال خمس سنوات – أن شخصا من بين كل 113 شخصا في العالم يحمل حاليا صفة لاجئ أو طالب لجوء أو نازح داخل بلاده.

وذكرت المفوضية في تقرير “الاتجاهات العالمية” الذي صدر بالتزامن مع اليوم العالمي للاجئين أن القتال في سوريا وأفغانستان وبوروندي وجنوب السودان تسبب في موجة النزوح الأخيرة مما رفع العدد الإجمالي للاجئين إلى 21.3 مليون شخص نصفهم من الأطفال.

وقال فيليبو جراندي مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين في إفادة صحفية “اللاجئون والمهاجرون الذين يعبرون البحر المتوسط ويصلون إلى شواطئ أوروبا يحملون رسالة مفادها أنك إن لم تحل المشكلات فإن المشكلات ستأتي إليك.”

(رويترز)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*