الإعمار والإسكان تحقق اكتفاءً ذاتياً في المواد الإنشائية

355

19-6-2016-S-03

      الحكمة – متابعات: تمكنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات من تأمين احتياجاتها من المواد الانشائية من معاملها التي عادت الى الخدمة والتي تنتج اكثر من 50 مادة مختلفة. وفي وقت أكدت فيه قدرة تلك المعامل على توفير مواد البناء لحملة إعمار المناطق المتضررة بنسبة 100 بالمئة، تتجه لعرض منتجاتها الى السوق المحلية، وسط مساع إلى إنشاء ستة معامل للبناء الجاهز في البلاد.

وقال رئيس اللجنة الوزارية للمعامل الإنتاجية في الوزارة المهندس حسين علي حسين في تصريح نقلته “الصباح” عن «امتلاك شركات الوزارة قاعدة كبيرة من معامل الكونكريت والخباطات الهندسية والمقالع والورش المتخصصة بتصنيع الالمنيوم والمحجرات والابواب الخشبية والحديدية»، مشيرًا إلى أن «تلك المعامل موزعة بين المحافظات».

وأوضح أن «أغلب هذه المعامل توقفت عن الخدمة بعد 2003، بسبب ضعف الانتاج وغياب التنسيق بين شركات الوزارة على تصريف المواد، مع التوجه لشرائها من السوق المحلية». وشهد العام الماضي تشكيل  لجنة وزارية مهمتها إعادة تأهيل الخطوط الانتاجية في المعامل، بتوجيه من قبل وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة طارق الخيكاني.

وعن مهام اللجنة وما أثمر عملها، اوضح حسين أن أبرز مهام اللجنة «تعظيم الايرادات المالية للدولة والنهوض بالانتاج الوطني»، لافتاً إلى توجيه شركات الوزارة بـ»عدم شراء أي من مواد البناء، قبل التأكد من عدم توفرها في مصانع الوزارة”.

وتابع أن «تلك اللجنة نجحت، في إعادة تلك المعامل الى الخدمة، وتأمين كل احتياجات مواد البناء لشركات الوزارة المنفذة للمشاريع، ما جعل الوزارة توفر خلال سبعة اشهر، اكثر من ملياري دينار من المواد التي تم تأمينها من تلك المعامل، في مسعى لتجاوز العقبات المالية التي تواجه الوزارة في الوقت الحاضر»، مؤكدا «امتلاك الملاكات الفنية والهندسية العاملة في معامل الوزارة خبرات وقدرات كبيرة في تصنيع مواد وفقا للمواصفات العالمية».

وبخصوص قدرة معامل الوزارة على توفير المواد الانشائية التي تحتاجها عملية إعمار المناطق المتضررة من الإرهاب، أكد رئيس اللجنة الوزارية امكانية تحقيق ذلك بنسبة 100 بالمئة، مبينًا «السير وفقا للخطة الوزارية الهادفة إلى الانفتاح على القطاع الحكومي مع التوجه الى السوق المحلية».

وكشف عن «تلقي الوزارة طلبات من بعض الوزارات والجهات الحكومية لشراء المواد المصنعة في المعامل الانتاجية، كما تستعد الوزارة الى افتتاح معرض دائم لمنتجاتها التي تجاوزت الـ50 مادة من مختلف مواد البناء والانشاء».

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*