خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يؤدي لتفككه

327

160611134858_wallstrom_640x360_afp_nocreditالحكمة – متابعة: حذرت وزيرة الخارجية السويدية من ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي “بريكزيت” قد ينتهي بتفكك الاتحاد الاوروبي نفسه.

وقالت مارغوت ولستروم لبي بي سي إن خروج بريطانيا قد يدفع نحو سلسلة من الاستفتاءات لتحقيق بعض الطلبات الاستثنائية من عدد أخر من أعضاء الاتحاد الاوروبي وهو ما قد ينتهي إلى تفككه.

وأكدت ولستروم أن الاستفتاء المقرر ان يجرى في بريطانيا في الثالث والعشرين من الشهر الجاري سيكون أثره سلبيا في جميع الأحوال.

وأوضح استطلاع رأي لجريدة الاندبندنت نشرته الجمعة أن حملة تأييد الخروج من الاتحاد الاوروبي تتقدم بعشر نقاط على حملة تأييد البقاء.

وأوضحت ولستروم في مقابلة أجرتها مع بي بي سي أنه في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ستقوم عدة دول أخرى باتباعها.

وقالت ولستروم “ربما يؤثر ذلك على عدد من أعضاء الاتحاد الاوروبي الذين سيقولون حسنا إذا كان بمقدور بريطانيا ان تخرج ربما نكون نحن أيضا وربما ينبغي علينا أن ندعو لاستفتاء شعبي”.

وأضافت “ولو صوتت بريطانيا للبقاء ربما يدفع ذلك أيضا اعضاء آخرين للقول ربما علينا أن نتفاوض نحن أيضا للحصول على شروط تفضيلية من الاتحاد الأوروبي مقابل البقاء”.

وأعربت ولستروم عن رغبتها في بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي موضحة أن بلادها تعد شريكا اقتصاديا هاما لبريطانيا حيث يعيش نحو 90 ألفا من مواطنيها.

 س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*