خبراء يضعون برنامجا متكاملا لإحياء اقتصاد العراق.. وهذه سبل الانقاذ

673

الحكمة – متابعة: عقد في بغداد في فندق الشيراتون هذا الاسبوع مؤتمر لجماعة “إنجاح” بهدف تقديم برنامج إقتصادي متكامل لإحياء العراق.، وتضم جماعة إنجاح نخبة من العراقيين التكنوقراط مثل الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم قاموا على مدار أشهر بكتابة مشروع اقتصادي للنهوض بالواقع الاقتصادي في العراق.

وتدعو جماعة إنجاح الى ضرورة تخليص العراق من مسار الدولة العميقة التي جرى بناؤها على مدار 12 سنة، لان الدولة العميقة قد قامت بتحريك الاقتصادي العراقي الذي هو أم المشاكل وفق رؤية أيدولوجية ما تسبب بضياع مليارات الدولارات دون أية مكاسب تذكر.

في هذا المؤتمر المهم جرى الكشف بالارقام عن أمور مهمة لم تكن معروفة، والتي منها :

– وجود 40 الف مشروع إنتاجي في دول الجوار العراقي تعود ملكيتها لعراقيين مقيمين في هذه الدول، في حين فشلت الحكومات العراقية المتعاقبة في الحفاظ على 79 مشروع صناعي تركهم النظام السابق.

– وزارة الموارد المائية قد قامت في شتاء العام الماضي بتبديد مخزون مالي من بحيرة سد الموصل وغيرها تبلغ قيمته أربعة أضعاف المخزون المائي في سد أليسو التركي، وهذا التبديد قد جرى بحجة إنعاش الاهوار.

– الدولة العراقية ما بعد 2003 قامت بالانفاق على 9888 مشروع استثماري لكن اتضح فيما بعد ان 5600 مشروع منها قد ضاعت بسبب الغش والفساد، وبسبب المحاصصة الحزبية.

– جرى كتابة الميزانيات العامة في الدولة للسنوات الماضية وفق رؤية أيدولوجية وليست لأسباب اقتصادية وتنموية، فكانت الميزانيات تكتب لمصالح العوائل السياسية وليس لمصلحة الـ36 مليون مواطن عراقي.

– جرى خلال السنوات الماضية تشريع القوانين لمصلحة الاحزاب على حساب الدولة بما فيها قوانين الاقتصاد والاستثمار.

إن جماعة إنجاح يطرحون مبادرات عديدة من خلال البرنامج الاقتصادي لإحياء العراق، وتبدأ هذه المبادرات من خلال :

1- إصدار دينار عراقي جديد، وإيقاف مزاد العملة الأجنبية وتأسيس شبكة المصارف.

2- تخصيص 30‎% من الموازنة لمجلس إعمار العراق بعد دمجه مع هيئة الاستثمار.

3- تخصيص 17‎% من الموازنة للضمان الاجتماعي.

4- تحويل جميع المحافظات الى النظام اللامركزي.

5- تخصيص 35‎% من الموازنة للمحافظات وبحسب التعداد السكاني.

6 – تخصيص 17‎% للحكومة الاتحادية.

7- يتم فتح حساب مصرفي لكل عائلة تودع فيه إرادات من النفط تقدر بـ 243 $ في الشهر لكل عائلة لتكون بديلاً عن البطاقة التموينية.

8- تحويل جميع الشركات الحكومية الى القطاع المشترك.

9- إلغاء شركات جباية الكهرباء الأهلية واستبدالها بشركات انتاج الكهرباء، بمعنى إلغاء خصخصة الجباية والانتقال الى خصخصة الانتاج، وتحويل الجباية الى نظام الدفع المسبق.

10- إعادة النظر بعقود التراخيص النفطية وتأسيس شركة نفط عراقية مشتركة.

11- بناء شبكة الضمان الصحي.

12- توفير خدمة الإنترنيت مجاناً داخل العراق بعد فتح جولة تراخيص الاتصالات الرابعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*