تقرير: النفايات البلاستيكية تشكل الخطر الأكبر على المحيطات

279

 اف ب/ارشيف | ازالة نفايات من على شاطئ جزيرة تيلافوشي في المالديف في 6 ايلول/سبتمبر 2013
اف ب/ارشيف | ازالة نفايات من على شاطئ جزيرة تيلافوشي في المالديف في 6 ايلول/سبتمبر 2013

باريس – متابعة الحكمة :  تشكل النفايات البلاستيكية من زجاجات وأكياس وأشياء أخرى الخطر الأكبر الذي يهدد المحيطات، على ما أعلنت منظمة “سورفرايدر” في تقرير نشر الثلاثاء.

وتناول التقرير أوضاع البحار في خمس مناطق فرنسية وإسبانية، وشارك في إعداده مئات المتطوعين لجمع نفايات من الشطآن والمياه وأعماق البحار لتحليلها.

وقال رئيس “سورفرايدر” جيل اسنجو في بيان “ترمى ثمانية أطنان من النفايات كل يوم في المحيط”، و80 % من التلوث الذي يصيب البحار مصدره النشاط البشري على اليابسة، وهو ذو تأثير رهيب على البيئة والتنوع البيئي.

وبحسب المنظمة، تشكل النفايات البلاستيكية أكثر من 80 % من النفايات في المواقع الخمسة التي درستها المنظمة كعينات عن سائر المواقع البحرية في أوروبا.

وتبين مثلا أن 96,6 % من النفايات المجموعة البالغ عددها خمسة آلاف و866 في شاطئ بورومندي في إسبانيا مكونة من البلاستيك والبوليستيرين.

اما في شاطئ انغليه الفرنسي، فقد ارتفعت هذه النسبة الى 94,5 % من النفايات المجموعة البالغ عددها عشرة الاف و884.

واضافة الى القطع البلاستيكية، عثر المتطوعون في المواقع الخمسة المختارة على شباك وحبال واعقاب سجائر وعبوات لتغليف المواد الغذائية وقنان من الزجاج وغير ذلك.

وقال اسنجو “انها المرة الاولى التي تكون في حوزتنا مؤشرات اوروبية” عن التلوث البحري، “ومن الواضح ان النفايات البلاستيكية هي الخطر الاكبر على البحار، لانها وبخلاف النفايات الخشبية او الورقية، تتطلب مئات السنوات لتتحلل”.

واضاف “وحين لا تكون النفايات قريبة منا على الشواطئ، تؤدي الى اختناق الحيوانات البحرية التي تلتهمها..هذا عدا عن المواد السامة التي تدخلها في السلسلة الغذائية”.

© 2016 AFP/ (أ ف ب)

ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*