العالم يتسلح بجنون وفق دراسة سويدية… والأمريكيون والصينيون والسعوديون في المقدمة

238
العالم يتسلح بجنون وفق دراسة سويدية
العالم يتسلح بجنون وفق دراسة سويدية

الحكمة – متابعة :  في دراسة أجراها معهد أبحاث السلام، تبين أن العالم أنفق ما يقارب 1.7 تريليون دولار في جميع أنحاء العالم على التسلح، وهو نسبة تزيد بواحد بالمئة عن العام الذي قبله، وذلك نسبة إلى صحيفة بيلد الألمانية.

وكشفت الأرقام أن الولايات المتحدة الأمريكية ظلت متربعة على قمة الإنفاق العسكري حيث أنفقت 596 مليار دولار على الأسلحة عام 2015 بتراجع 4ر2% عن عام 2014 تليها الصين التي أنفقت 215 مليار دولار على الأسلحة ثم السعودية التي احتلت المركز الثالث عالميا فيما يتعلق بحجم الإنفاق العسكري العام الماضي حيث يقدر المعهد إجمالي ما أنفقته المملكة 2ر87 مليار دولار.

واحتلت روسيا حسب تقييم المعهد المركز الرابع بإجمالي نفقات 4ر66 مليار دولار تليها بريطانيا في المركز الخامس بإجمالي نفقات 5ر55 مليار دولار.

وقالت الصحيفة الألمانية أن أكبر نسبة زيادة في التسلح كانت من نصيب دولة مالي في غرب أفريقيا، حيث ارتفعت نسبة الإنفاق على التسلح 66 بالمئة زيادة عن العالم الذي قبله. حيث أشارت البيانات أن إنشغال مالي بمحاربة تنظيم بوكو حرام، أجبرها على التسلح بشكل كبير. وأظهر التقرير أن ألمانيا أنفقت نحو 4ر39 مليار دولار على التسلح عام 2015 مما جعلها تتراجع من المركز الثامن إلى المركز التاسع، فيما حلت اليابان بدلا منها في المركز الثامن حيث أنفقت في العام نفسه 9ر40 مليار دولار.

وذكر التقرير أن انفاق العراق على الاسلحة ارتفع بنسبة 35 بالمئة مقارنة بعام . فيما ذكرت البيانات أن الإمارات العربية المتحدة 22.8 مليار دولا على التسلح، فيما أنفقت اسرائيل 16.1 مليار دولار.

وكالات

 

 

ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*