طبيب بيطري يختطف طائرة ركاب مصرية ويحوّل مسارها إلى قبرص (محدّث)

354

EGYPT AIRالحكمة – متابعة: أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية أن طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران، تعرضت، الثلاثاء 29 مارس/آذار 2016، إلى عملية اختطاف خلال رحلتها الداخلية من مطار برج العرب بمدينة الاسكندرية إلى مطار القاهرة.

مصادر في الوزارة أفادت أن شخصاً واحداً خطف طائرة من طراز إيرباص 320، وأن على متنها على متنها 60 شخصاً.

هيئة الإذاعة القبرصية أفادت أن الطائرة حطت في مطار قبرص.

وقالت الشرطة القبرصية إن الخاطفين اتصلوا ببرج المراقبة عند الساعة 08,30 بالتوقيت المحلي (05,30 ت غ)، وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08,50، مضيفة أن الخاطفين لم يعلنوا عن مطالب على الفور، وأن خلية أزمة أرسلت إلى المطار.

o-EGYPTAIR-570

وقال مراسل قناة العربية الحدث أن شخصاً ادعى أنه يحمل حزاماً ناسفاً أجبر قائد الطائرة على تغيير مسارها إلى قبرص.

وفيما لم ترد مباشرة أي معلومات حول الجهة التي تقف وراء هذه العملية، أفادت مصادر قبرصية لاحقا أن خاطف الطائرة المصرية طلب لجوءاً سياسياً، بعد أن قام بالإفراج عن غالبية ركاب الطائرة عدا الطاقم و5 أجانب.

مصادر صحفية أفادت أن خاطف الطائرة طبيب مصري بيطري يدعى “إبراهيم سماحة” حامل الجنسية الأميركية ويعمل أستاذاً في جامعة الإسكندرية، وأن طليقته تعيش في قبرص.

صورة لخاطف الطائرة حسب التلفزيون المصري
صورة لخاطف الطائرة حسب التلفزيون المصري

وقالت الإذاعة القبرصية إن “سماحة” قام بإلقاء رسالة وطلب تسليمها إلى طليقته، ونفت مصادر قبرصة أن يكون على متن الطائرة أي مواد متفجرة، حيث كانت مصر للطيران أفادت أن قائد الطائرة يدعى “عمر الجمل” أبلغ عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف في حوزته، وأجبر على النزول في مطار لارناكة بقبرص، وهو ما أكده بعض الركاب المفرج عنه وفقاً لمصدر قبرصي.

(هافينكتون بوست)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*