الإعمار والإسكان: قرب إطلاق قروض صندوق الإسكان في بغداد والمحافظات

310

14-3-2016-S-06

      بغداد – الحكمة: أعلن وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة طارق الخيكاني قرب اطلاق قروض صندوق الإسكان لبناء وترميم وشراء الوحدات السكنية في بغداد وعموم المحافظات بعد مصادقة رئاسة مجلس الوزراء عليها.

وبحسب الخيكاني فانه يجرى العمل حاليًا على تنظيم اجراءات منح القرض والبالغة 50 مليون دينار بعد حصول مصادقة رئيس الوزراء على آليات إقراض صندوق الإسكان الخاصة بقروض البنك المركزي البالغة خمسة ترليونات دينار عراقي. ومن المقرر أن تعتمد آلية توزيع قروض الصندوق بين المحافظات على معيار النسبة السكانية 80 بالمئة ومعيار درجة الفقر 20 بالمئة لكل محافظة.

وأضاف الوزير في بيان صحفي أن «مبلغ القرض سيكون بما لا يزيد عن ٥٠ مليون دينار يدفع للمستفيد على دفعتين وبنسبة فائدة ٢ بالمئة بعد سنة امهال واحدة من تاريخ تسلم كل دفعة تمنح لأغراض البناء وإضافة البناء ويمنح كذلك للراغبين بشراء وحدات سكنية في المجمعات الاستثمارية كما أنه يمنح لإعادة بناء وحدات السكن المدمرة بسبب العمليات الإرهابية.

وأكد أن توزيع مبلغ القرض بين بغداد والمحافظات سيكون حسب النسب السكانية ودرجة المظلومية، وكذلك آلية الصرف للمعاملات الاقراضية الجديدة التي لم يتم تسلم أي مبلغ منها، وكذلك المعاملات التي تم صرف دفعـة أو دفعتين منها، إذ سيتم إبرام عقد أو ملحق عقد مع المقترض لغرض صرف مستحقاته على وفق الآلية الجديدة. وعلى وفق أليات واجراءات منح القروض، فان مدة الاقراض ستكون 10 سنوات تتم استعادتها بأقساط شهرية متساوية ضمن المدة فيما تبلغ نسبة الفائدة المفروضة على منح القروض 2 بالمئة سنويًا لصالح البنك المركزي وسيقوم صندوق الإسكان بإطلاق خدمة الموقع الإلكتروني وخط الهاتف المباشر لغرض متابعة المقترض مراحل إنجاز معاملة القروض ويكون التقديم عبر الموقع الإلكتروني للصندوق من دون استيفاء أي مبالغ مالية.

كما بيّن وزير الإعمار أن «القرض يمنح لغرض البناء أو إضافة البناء لمن يمتلك قطعة أرض سكنية على وجه الاستقلال أو مشاعة له وألا تقل مساحة الأرض المشاعة عن 100 متر مربع ولا تقل مساحة البناء عن 65 متراً مربعاً ولا يمنح القرض للبناء على قطع الأراضي الزراعية والصناعية، وكذلك يمنح للراغبين في شراء وحدات سكنية في المجمعات السكنية الاستثمارية أو الخاضعة لقانون الاستثمار والتي لا تقل صافي مساحتها عن 65 متراً مربعًا».

كذلك سيمنح القرض لإعادة بناء الوحدات السكنية المدمّرة بسبب العمليات الإرهابية وحسب الأولوية ابتداءً من الوحدات السكنية ذات السقوف المهدمة بالكامل. وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي صادق في 9 من آذار الحالي على آليات إقراض صندوق الإسكان ضمن قروض البنك المركزي البالغة خمسة ترليونات دينار عراقي. ووفقًا لبيان لمجلس الوزراء، فان آلية توزيع القروض بين المحافظات ستتم باعتماد معيار النسبة السكانية ودرجة الفقر، مبينًا أن هذه القروض لأغراض البناء وإضافة البناء وتمنح كذلك للراغبين بشراء وحدات سكنية في المجمعات الاستثمارية، كما أنه تمنح لإعادة بناء وحدات السكن المدمرة بسبب العمليات الإرهابية.

س م

2 تعليقات
  1. لؤي عبد الحميدراشد يقول

    سلام عليكم دار ورثة ونريد انوسعة وحنة 4عوائل اشلون ان قدم النة حق بلقرض وشنو التفاصيل وعلمن ادور علا الستمار حتة ادون بس مجاي تطلعلي اشلون كل الطرق سويتة وماكو نتيجة

  2. لؤي عبد الحميدراشد يقول

    سؤال مشتري حصص خواتي وصار سهمي من البيت 80متر والدار ركن تجاري وبي محلات واريد اكمل الطابق الثاني اسكن بي ونسدت كل الابواب بس اللة ونتوالي ضليتو سهلو امري جزاكم اللة خير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*