مهاجرون يغلقون طريقا سريعا في اليونان وهنغاريا تدعو لاستفتاء على نظام حصص المهاجرين في أوروبا

330

مهاجرون يقطعون طريقا سريعة في اليونان
مهاجرون يقطعون طريقا سريعة في اليونان

أوربا – متابعة الحكمة : أغلق مهاجرون يحملون أطفالا أحد الطرق السريعة وسط اليونان الأربعاء 24 فبراير/شباط مطالبين السماح لهم بالمرور إلى مقدونيا مع تفاقم الأزمة بسبب القيود الجديدة وإغلاق الحدود في أوروبا.

وهتفت الأسر “نريد الذهاب”، بعد أن أوقفت الشرطة قافلة في تيمب، فيما كثفت السلطات إجراءات السيطرة على تدفق المهاجرين عبر اليونان للوصول إلى دول أوروبية أكثر رخاء في الشمال.

وتجمع المئات في مجاميع أخرى في محطات الوقود والاستراحات على طول طريق ممتد من أثينا إلى مقدونيا بطول 530 كيلومترا، حيث فتحه حرس الحدود بشكل دوري صباح الأربعاء للسماح بمرور 100 شخص في كل مرة.

واحتجت اليونان على القيود التي فرضتها دول في شمال أوروبا على طول المسار الرئيسي للمهاجرين في القارة. وأشار وزير الهجرة يانيس موزالاس إلى الضوابط التي فرضتها النمسا وسلوفينيا وكرواتيا وصربيا ومقدونيا بعد اجتماع لقيادات الشرطة في تلك البلدان الأسبوع الماضي.

وقال موزالاس لرويترز في أثينا “إنها فضيحة أن يتمكن خمسة من قادة الشرطة إلغاء قرار رؤساء وزراء دول بالاتحاد الأوروبي في هذا الشأن”.

ورفض وزير الخارجية النمساوي سباستيان كروز الانتقادات الموجهة لبلده بشأن خطط فرض سقف يومي لعدد المهاجرين. وقال يوم الأربعاء إن اليونان يجب أن تفعل المزيد لخفض تدفق اللاجئين.

وقال مسؤولان بالحكومة اليونانية إن “هناك نحو 20 ألف مهاجر عالقين في اليونان”.

وكانت الشرطة اليونانية تلقت أوامر بوقف حافلات اللاجئين المتجهة إلى ايدوميني على الحدود مع مقدونيا.

وقال كونستانتينوس لوزيوتيس رئيس إدارة الهجرة بوزارة النظام العام اليونانية “لن يغادر أحد إلى ايدوميني يوم الأربعاء. لن أسمح بمرور حافلة واحدة إلى الشمال ما لم أتلق إخطارا من سكوبيا بأنها ستسمح بالمرور”.

لاجئون في هنغاريا
لاجئون في هنغاريا

وفي السياق ذاته قال رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان الأربعاء 24 فبراير/شباط إن حكومته قررت الدعوة لاستفتاء عام في البلاد على الحصص الإلزامية من المهاجرين التي أقرها الاتحاد الأوروبي.

وحذر أوربان من أن “حصص المهاجرين ستعيد رسم الخريطة العرقية والثقافية والدينية في المجر وأوروبا”.

وأضاف “الحكومة تستجيب الآن لنبض الشعب.. نعتقد أن تطبيق نظام حصص لإعادة توطين مهاجرين دون دعم من الشعب يساوي إساءة استغلال السلطة”.

وتعارض حكومة أوربان اليمينية بشدة نظام حصص المهاجرين. ولم يكشف أوربان عن موعد لإجراء الاستفتاء.

المصدر: رويترز

ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*