ارتفاع خزين البلاد الستراتيجي من المياه

349

23-2-2016-S-05

      الحكمة – متابعات: أعلنت وزارة الموارد المائية ارتفاع كمية خزين البلاد الستراتيجي من المياه بما يصل إلى خمسة مليارات متر مكعب خلال الموسم الحالي ضمن خزانات سدودها وبحيراتها ليصل بالمجمل إلى 16 مليار متر مكعب ما يسهم في تأمين أغلب الحصص للموسم الزراعي المقبل.

مستشار الوزارة مدير الهيئة العامة للسدود والخزانات فيها مهدي رشيد مهدي أوضح في تصريح نقلته ”الصباح” أن كمية الخزين الستراتيجي من المياه في خزانات السدود والبحيرات في البلاد، ارتفع حاليًا بحدود الخمسة مليارات متر مكعب، مؤكدًا ارتفاع خزين البلاد المائي من 11 مليار متر مكعب خلال الموسم الماضي، إلى 16 مليار متر مكعب خلال الموسم الشتوي الحالي.

وأشار إلى أن الموسم الشتوي لهذا العام شهد أمطارًا غزيرة وتحديدًا في مناطق حوضي دجلة والفرات، موضحًا أن تلك الكميات الكبيرة ستعزز خزين البلاد الستراتيجي من المياه، من أجل الافادة منه خلال موسم الصيف المقبل.

وأكد أنه اقترح مجموعة من المعالجات منها توعية المزارعين باعتماد تقنيات الري الحديثة لتلافي الأزمة. كما بيّن مدير الهيئة العامة للسدود والخزانات، أن زيادة المخزون المائي ستسهم في تأمين أكبر قدر ممكن من الحصص المائية للموسم الزراعي المقبل، في عموم المحافظات، وتابع أن الوزارة تعمل جاهدة على توفير الحصص المائية بشكل كامل بهدف دعم القطاع الزراعي في البلاد.

وأعلن ديوان الرقابة المالية خلال العام 2014 اجراء (تقويم أداء) لسياسة وزارة الموارد المائية بخصوص انخفاض مستوى المياه وشحتها في نهري دجلة والفرات، عازياً الأسباب إلى عدم التزام الدول المتشاطئة بالاتفاقيات الدولية وقلة السدود والخزانات، وفيما أفصح عن أن نسبة تنفيذ السدود بلغت 11 بالمئة من أصل 45 سداً،

وكانت وزارة الموارد المائية قد اطلقت خلال شهر حزيران الماضي، استراتيجية المياه والتربة للمدة من العام  2015 وحتى 2035 بالتعاون مع 13 وزارة وهيئة حكومية وبإسناد من أساتذة ومختصين في الجامعات العراقية.

في غضون ذلك، أعلن وزير الموارد المائية محسن الشمري، خلال لقائه وكيل وزارة الصحة والبيئة جاسم الفلاحي أمس الاثنين، تحويل اطلاقات مائية جديدة إلى الأهوار، مشددًا على “ضرورة تشكيل لجنة مشتركة من الوزارتين مختصة بواقع الأهوار البيئي”. في غضون ذلك، أنجزت الملاكات الفنية في دائرة ماء سد العظيم أعمال الصيانة الطارئة لمجمع ماء سد العظيم.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*