اتفاق بين 4 دول منتجة على تجميد إنتاج النفط عند مستويات كانون الثاني

387

      الحكمة – وكالات: قال وزير الطاقة القطري أمس الثلاثاء، أنه اتفق مع وزراء نفط السعودية وروسيا وفنزويلا على تجميد إنتاج بلادهم من النفط عند مستويات شهر كانون الثاني شريطة مشاركة كبار المنتجين لهم في هذا المسعى.

وقال محمد بن صالح السادة في مؤتمر صحفي في ختام اجتماع مغلق في الدوحة أن هذه الخطوة ستعيد الاستقرار لسوق النفط. وكانت أسعار النفط في آسيا اتجهت إلى الارتفاع أمس الثلاثاء بعد ارتفاع آمال المستثمرين في أن تناقش السعودية وروسيا في اجتماع الدوحة مسألة العرض المفرط الذي يضر بالاسعار.

وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم آذار في المبادلات الإلكترونية في آسيا 1,33 دولار ليبلغ 30,77 دولارًا. أما سعر البرنت النفط المرجعي الأوروبي لبحر الشمال تسليم نيسان، فقد ارتفع 1,15 دولار الى 34,54 دولارًا.

ويكتسب اجتماع الدوحة أهمية كبيرة لكونه يجمع كبار منتجي النفط في العالم، لا سيما السعودية العضو في منظمة الدول المنتجة (أوبك)، مثلها مثل فنزويلا وقطر، وروسيا أكبر منتجي النفط من خارج المنظمة.

ويأتي هذا اللقاء في ظل وضع مضطرب تشهده أسواق النفط العالمية، بعدما أدى فائض الكميات المعروضة إلى تراجع كبير في الأسعار، تكبدت على أثره الدول المنتجة خسائر هائلة في مداخيلها. ورفضت أوبك، مدفوعة بالدرجة الأولى بقرار السعودية والدول الخليجية الأخرى، خفض إنتاجها سعيًا لإعادة الاستقرار إلى الأسعار.

وعدت دول في المنظمة قرار الخفض المنفرد للإنتاج سيؤدي إلى فقدانها حصتها من الأسواق، ولن يسهم في انتعاش الأسعار، إن لم تتخذ الدول المنتجة من خارج المنظمة خطوة مماثلة.

وقال دانيال آنغ المحلل في مجموعة فيليب فيتشرز في سنغافورة أن «الأمل تغذيه المعلومات عن توجه كبار منتجي النفط إلى الدوحة». وخسرت أسعار النفط سبعين بالمئة من قيمتها منذ حزيران 2014 عندما كان سعر البرميل يراوح عن نحو مئة دولار.

ونجم ذلك عن عرض مفرط لم تعد الاقتصادات قادرة على امتصاصه وخصوصًا الاقتصاد الصيني حيث يتراجع الاستهلاك. وذكرت وكالة بلومبرغ من جهتها، أن وزير البترول السعودي علي النعيمي سيعقد لقاءً خاصًا مع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك في الدوحة.

وقال دانيال آنغ: «يبدو أن روسيا دعيت إلى الدائرة الصغيرة لدول أوبك» منظمة البلدان المصدر للنفط. وأضاف «لكننا متشائمون في امكانية التوصل إلى اتفاق بين المشاركين في هذا الاجتماع».

وفي وقت سابق قال وزير النفط النيجيري أن الموقف داخل أوبك بدأ يتغير من عدم الثقة إلى توافق متزايد بضرورة التوصل لقرار بشأن كيفية وقف التراجع العالمي في أسعار النفط, وأضاف أنه سيجري محادثات مع نظيريه السعودي والقطري.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*