القضاء النيجيري يوجه الاتهام رسميا لنحو مائتين من الشيعة بزعم حيازة أسلحة

352
© اف ب/ارشيف | باكستانيون شيعة يرفعون صور زعيم الحركة الاسلامية لنيجيريا ابراهيم زكزكي خلال تظاهرة للتنديد بقتل شيعة في باكستان ونيجيريا، في 18 كانون الاول/ديسمبر 2015
© اف ب/ارشيف | باكستانيون شيعة يرفعون صور زعيم الحركة الاسلامية لنيجيريا ابراهيم زكزكي خلال تظاهرة للتنديد بقتل شيعة في باكستان ونيجيريا، في 18 كانون الاول/ديسمبر 2015

كانو (نيجيريا) – الحكمة – وكالات: وجه مدعون نيجيريون الأربعاء إلى حوالي مائتين من الشيعة تهمة “حيازة أسلحة بطريقة غير مشروعة” بعد هجوم الجيش في كانون الأول/ديسمبر الذي أدى إلى سقوط مئات الشهداء واعتقال الشيخ الزكزاكي زعيم شيعة نيجيريا كما ذكر محاموهم.

وقال المدعون في محضر الاتهام الذي تلي في القاعة، أن 191 من أعضاء الحركة الإسلامية لنيجيريا اتهموا بحيازة أسلحة نارية بطريقة غير مشروعة والتسبب بشغب عام. ودفع كل المتهمين ببراءتهم.

وصرح محامي الدفاع حسين ابراهيم بعد الجلسة إن “موكلي مثلوا أمام المحكمة اليوم (الأربعاء) للمرة الأولى منذ توقيفهم بعد أحداث زاريا في 12 كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي”.

ولم تعلن السلطات النيجيرية أي حصيلة رسمية للشهداء الذين سقطوا في يومين من الهجمات الدامية لقواتها على “حسينية بقية الله” مقر “حركة نيجيريا الإسلامية” الشيعية في مدينة زاريا شمال ولاية كادونا، والتي أدت إلى تدمير الحسينية وقتل واعتقال المئات بضمنهم الشيخ الزكزاكي وزوجته.

وقالت الحركة الاسلامية الشيعية ان أكثر من 700 من اتباعها فقدوا.

انظر أيضا: (فيديو) نيجيريا.. الهجوم على منزل الشيخ الزكزاكي وقتل وجرح المئات من الشيعة وهدم حسينية (بقية الله).

واندلعت هجمات الجيش خلال إحياء أعضاء الحركة الشيعية لمراسم أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام).

واتهم الجيش النيجيري الحركة الإسلامية بـ”محاولة مقصودة لاغتيال” قائد الجيش توكور بوراتاي وهو ما نفته الحركة لاحقا.

(أ ف ب)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*