بدء تطبيق التعرفة الجمركية في جميع المنافذ الحدودية

292

2-2-2016-S-04

    الحكمة – متابعات: بدأت المنافذ الحدودية العمل بنظام التعرفة الجمركية لجميع المنافذ والمطارات بما فيها أقليم كردستان لتوفير موارد أخرى للموازنة، وفيما بين مصدر في مديرية المنافذ الحدودية أن جميع المواد المستوردة قد شملت بنظام التعرفة الجمركية، أشار إلى أن  المنافذ الجنوبية وردت مبالغ جيدة جدًا إلى خزينة الدولة منذ تنفيذ هذا القرار.

وقال المصدر أن “المنافذ الحدودية بدأت العمل بتطبيق نظام التعرفة الجمركية على البضائع المستوردة في جميع المنافذ والمطارات بما فيها منافذ أقليم كردستان منذ الـ16 من الشهر الماضي”.

وأضاف أن ”التعرفة الجمركية شملت جميع المواد دون استثناء، حيث كانت في السابق تستثني الملابس والسكائر من الجمارك”، مشيرًا إلى أن “جميع المواد اليوم قد شملت بنظام التعرفة الجمركية كالملابس والسكائر ومواد السيارات والمشروبات الكحولية بأنواعها ومواد التجميل والتكييف وألعاب الأطفال والعصائر وغيرها من المواد الأخرى”.

وأشار المصدر إلى أن “المنافذ الحدودية الجنوبية وردت مبالغ جيدة جدًا إلى خزينة الدولة منذ تنفيذ هذا القرار على المنافذ التي تقع في هذه المناطق”.

وكان مدير الجمارك العامة اللواء المهندس حكيم جاسم الحسان قد  أكد في تصريح نقلته ”الصباح”، أن الهيئة أكملت جميع استعداداتها الإدارية والحسابية المتعلقة بتعديل نسب الرسوم وفق قانون تسعيرة التعرفة الجمركية في جميع المراكز الجمركية في الموانئ والمطارات والمنافذ الحدودية البرية.

وأشار إلى أن القانون الذي صادق عليه مجلس النواب العام 2010 تم تأجيل العمل بموجبه بطلب من الحكومة المركزية السابقة، لحين ايجاد تسوية مع أقليم كردستان لتطبيقه في المنافذ الحدودية للأقليم”.

واوضح الحسان أن تدريب منتسبي المراكز وملاكات المديرية على كيفية التعامل مع تلك المتغيرات الحسابية، لتعظيم موارد الدولة الاقتصادية وحماية الاقتصاد الوطني من الاغراق السلعي الرديء، وضمان انسيابية إنجاز المعاملات الجمركية بأسرع وقت.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*