الذهب يقفز لأعلى مستوى في 12 أسبوعا مدعوما بمشتريات للاستثمار الآمن

322
سبائك ذهبية في خزانة بزوريخ في سويسرا - صورة من ارشيف رويترز.
سبائك ذهبية في خزانة بزوريخ في سويسرا – صورة من ارشيف رويترز.

نيويورك/لندن – الحكمة – وكالات: قفز الذهب يوم الثلاثاء إلى أعلى مستوياته في 12 اسبوعا متجاهلا صعود الأسهم مع إقبال المستثمرين على شراء الأصول الاستثمارية الآمنة بينما بدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي اجتماعا يستمر يومين من المتوقع أن يقدم قرائن بشأن توقيت الزيادة القادمة في أسعار الفائدة.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.4 بالمائة ليسجل في أواخر التعاملات في السوق الأمريكي 1122.30 دولارا للأوقية (الأونصة) وهو أعلى مستوى منذ الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وارتفعت العقود الأمريكية للذهب تسليم فبراير شباط 1.3 بالمائة لتبلغ عند التسوية 1120.20 دولارا للأوقيةِ.

وصعدت أسواق الأسهم العالمية وأسعار النفط في حين تراجع الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية.

ومن المتوقع أن يلقي البنك المركزي الأمريكي الضوء على ما يواجهه الاقتصاد الكلي من مصاعب من الصين إلى أوروبا عندما يجتمع واضعو سياسات البنك في وقت لاحق ما يعزز الآمال بألا يتعجل المجلس رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

وهذه بشارة خير للذهب الذي قفز بأكثر من خمسة بالمائة منذ بداية العام بعد أن تكبد خسائر بلغت أكثر من 10 بالمائة في 2015.

وبدأت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الاتحادي اجتماع سياسات مدته يومين يوم الثلاثاء ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي المركزي الأمريكي سعر فائدة الأموال الاتحادية دون تغيير عند 0.25-0.50 بالمائة.

وتقلصت أيضا احتمالات رفع أسعار الفائدة للمرة الثانية خلال اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في مارس آذار وسط توقعات لمحللين بتأجيل الخطوة إلى وقت لاحق من العام.

ويضع ذلك ضغوطا نزولية على الدولار في حين يدعم المعدن الأصفر.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى صعد البلاتين في المعاملات الفورية 3 بالمائة إلى 876.33 دولار للأوقية مواصلا الابتعاد عن أدنى مستوى له في سبع سنوات البالغ 806.31 دولار الذي هوى إليه الأسبوع الماضي.

وارتفع البلاديوم في المعاملات الفورية 0.5 بالمائة إلى 492.00 دولارا للأوقية في حين زادت الفضة 0.2 بالمائة إلى 14.52 دولار للأوقية.

(رويترز)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*