لجنة النفط والطاقة النيابية: من المستبعد إعادة تأهيل مصفى بيجي ومن الأفضل تأسيس مصافٍ جديدة

326

     الحكمة – متابعات: في تصريحات لوسائل إعلام محلية استبعد أحد أعضاء لجنة النفط والطاقة النيابية إعادة تأهيل مصفى بيجي خلال المدى القريب جراء الدمار الكبير الذي لحق به ولكون العصابات الإرهابية «داعش» مازالت متواجدة قريباً منه.

وقال طارق صديق أن «مصفى بيجي مدمر بنسبة 70 بالمئة مما يعني أنه لا يصلح لإعادة تأهيله وتشغيله مرة أخرى إضافة إلى قرب تنظيم (داعش) من مكانه، لذلك استبعد وجود أي اجراء تعديلي لهذا المصفى خلال العام الحالي».

وشدد صديق على أن «توقف المصفى يعد خسارة كبيرة إلا أنه من الأفضل تأسيس مصاف جديدة لكون تكاليفها ستكون أقل ونتائجها أجدر من إعادة الإعمار».

وأضاف صديق وفقًا لـ(IMN) أن “الحكومة العراقية عملت على إعادة إعمار وتأسيس مصاف أخرى في الجنوب، وهناك مقترحات أيضًا لتأسيسها في محافظات أقليم كردستان، مشيرًا إلى أنه «خلال لقائنا الأخير مع محافظ كركوك كانت هناك مباحثات بشأن وجود مخطط ومبلغ مودع من قبل الحكومة الاتحادية منذ العام 2015 لتأسيس مصفى جديد في المحافظة، إلا أن تدهور الوضع المالي أثر في المباشرة بتنفيذه».

يذكر أن وزارة النفط ربطت زيادة إنتاج المشتقات النفطية بإعادة تأهيل مصفى بيجي وعودته إلى العمل كونه يغطي نصف حاجة البلد من المشتقات.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*