خبير اقتصادي: تفعيل الإنتاج يضاعف الإيرادات من قطاعات غير نفطية

295

24-1-2016-S-04

     الحكمة – متابعات: دعا أكاديمي اقتصادي إلى تفعيل القطاعات الإنتاجية بما من شأنه أن يحقق زيادة الايرادات العامة وخاصة من القطاعات غير النفطية.

وأوضح د. عماد العاني وفقًا لـ«الصباح» بأنه يمكن زيادة الايرادات العامة وبالذات غير النفطية من خلال البدء باستغلال الموارد المتاحة من الخامات المعدنية وفي مقدمتها موارد الغاز الطبيعي بطريقة تحقق أكبر عائدات ممكنة.

وبيّن امكانية وصول هذا الهدف من خلال رفع مستوى إدارة أملاك الدولة العامة من الأراضي والعقارات والممتلكات الأخرى من حيث الفاعلية والكفاءة، فضلًا عن إنشاء مناطق حرة والاستغلال الأمثل للموقع الجغرافي الذي يتمتع به العراق.

ولفت إلى ضرورة استثمار أملاك الأوقاف الدينية والاهتمام أكثر بتفعيل السياحة الدينية، وإدارة المؤسسات والشركات العامة وفق الأسس والمعايير المحاسبية الحديثة وتوريد حصة الحكومة من فائض أرباحها أولًا بأول.

وأشار إلى أهمية تطوير سوق الأوراق المالية الحكومية في العراق وذلك لأهميتها في تمويل الموازنة العامة، فضلًا عن دورها المهم في الاقتصاد ولها أبعاد كثيرة وهذا ماتشير إليه التجارب العالمية في ذلك، مبينًا أن لها فوائد كثيرة لعل أبرزها أنها تمثل مجالًا واسعًا لعمل السياسة المالية في التأثير على مجمل المتغيرات المالية والنقدية وبشكل خاص على معدلات التضخم واسعار الفائدة وسعر الصرف للعملة المحلية.

وخلص د. عماد العاني بالقول: هذه الاجراءات تعطي حيزًا واسعًا لتطبيق أكثر كفاءة وفاعلية للسياسة النقدية من خلال عمليات البنك المركزي, إذ أن سوق السندات الحكومية توفر في الوقت ذاته الفرصة للسلطات النقدية لتحقيق العديد من المنافع ذات الصلة بوظائف وأنشطة هذه السلطات, ومن أهم هذه المنافع والمزايا أن وجود مثل هذه الأسواق يساعد في التحول نحو استخدام الأدوات غير المباشرة في إدارة السياسة النقدية وعلى وجه الخصوص عمليات السوق المفتوحة.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*