بغداد تبدأ خطوات استخدام الطاقة المتجددة

343

     بغداد – متابعة: في إطار الجهود الرامية لإستخدام بدائل للطاقة الأحفورية تكون نظيفة وصديقة للبيئة أسوة بجهود دول العالم، تنسق نقابة المهندسين العراقية مع مجلس محافظة بغداد، إضافة إلى الوزارات والجهات ذات العلاقة لاستخدام تلك الأنواع من الطاقة.

 المستشار الفني لرئيس مجلس محافظة بغداد ورئيس جمعية المهندسين العراقيين فالح كاظم زاير أوضح وفقًا لما نقلته (الصباح) أن “جمعية المهندسين العراقيين عقدت اجتماعًا موسعًا برعاية مجلس بغداد، خاصًا بمجال الطاقة المتجددة تم خلاله تقديم عدد من البحوث المتخصصة بمجال الطاقة المتجددة”.

وبيّن أن “الجامعات لاسيما كلية الهندسة والجامعة التكنولوجية دأبت على تقديم بحوث من خلال تدريسييها وطلبتها، كما شكلت لجنة عملية لتقييم البحوث واستخلاص نتائج تخص القابلة للتطبيق”.

ولفت إلى أنه “تم تقديم 75 بحثًا نجح منها 60 بحثًا قابلًا للتطبيق”، مشيرًا إلى أن “ستة محاور شخصتها البحوث منها محاور: الطاقة الشمسية والرياح والطاقة الحيوية والعمارة المستدامة وتشريعات الطاقة المتجددة إلى جانب طاقات أخرى”.

 وأوضح أن “البحوث ركزت على إيقاف استخدام الوقود الاحفوري الملوث للبيئة وهو: البترول والفحم الحجري، والتوجه إلى إيجاد وسائل أخرى لإنتاج طاقة صديقة للبيئة بدلًا من المستعملة حاليًا والتي أثرت سلبًا في المناخ وتسببت بإرتفاع درجات الحرارة”. مشيرًا إلى “ضرورة وجود تشريعات تحمي وتسند ما يمكن التخطيط له بهذا المجال”، منبها إلى “وجود تشريعات سابقة في قانون وزارة العلوم والتكنولوجيا بيد أنها لا تلبي جميع مستلزمات التطبيق”.

ونوه بضرورة “إلزام الشركات النفطية العاملة في البلاد بتقديم برامج معينة لنقل تكنولوجيا الطاقة المتجددة إلى البلاد، لا سيما الشمسية منها، فضلًا عن مطالبة مؤسسات الدولة بإلزام الشركات التي تتعاقد معها بعدم استخدام الوقود الملوث للبيئة”، مبينا أنه “من الممكن التنسيق مع وزارة الزراعة لإستخدام الطاقة الشمسية في إيصال الكهرباء إلى مضخات المياه لري الأراضي الزراعية”، مؤكدًا “وجود كفاءات محلية قادرة على استخدام الطاقات لاسيما ضمن وزارتي العلوم والتكنولوجيا والصناعة والمعادن”.

 المستشار الفني لرئيس مجلس محافظة بغداد أفاد بأن “جمعية المهندسين ستعمل على إعداد ورش عمل تناقش جميع محاور الاجتماع للخروج بنتائج لتنفيذ ذلك كما سيتم فتح المجال أمام طلبة الدراسات العليا لتقديم البحوث”، موضحًا أن “نطاق العمارة المستدامة يشمل استخدام مواد غير ملوثة وعاكسة للرياح والحرارة المرتفعة في مواد البناء”.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*