الخطة الأمنية في بغداد تدخل حيز التنفيذ مع اقتراب الزيارة الأربعينية

293

شوارع بغداد في يوم الاربعين( ارشيف)
شوارع بغداد في يوم الاربعين( ارشيف)

بغداد – الحكمة – وكالات: نفذت الأجهزة الأمنية في العاصمة بغداد الخطة الخاصة بمراسيم زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام التي يتوجه فيها الزائرون مشياً على الأقدام صوب مدينة كربلاء.

ودخلت خطة الزيارة التي تصادف في الثالث من الشهر المقبل حيز التنفيذ من اليوم الأربعاء بنسبة 50% بقطع عدد من الشوارع الرئيسة مع تشديد الإجراءات الأمنية وتكثيف الجهد الاستخباري في الطرق والمناطق التي يسلكها الزائرون في بغداد.

وشملت هذه الخطة منع دخول المركبات ذات حمولة أكثر من خمسة أطنان للعاصمة وإغلاق منطقة بغداد الجديدة بالكامل والجانب الأيمن من طريق الدورة السريع باتجاه اللطيفية.

ونشرت قيادة عمليات بغداد منتسبين من الجريمة المنظمة والنجدة في الأزقة والمحلات من أجل حماية الزوار مع تخصيص نحو 60 سيارة تابعة لها لنقل الزوار ضمن حدود قاطعها.

ودعت الأجهزة الأمنية الزائرين إلى ضرورة مراقبة الأشخاص الذين يقومون بحمل الأواني الخاصة بالطعام التي من الممكن أن تكون ملغومة.

وتوازي الخطة الأمنية خطة خدمية حيث حشدت أمانة بغداد جهود ملاكاتها وآلياتها لتقديم الخدمات للزائرين وتحديدا ضمن قاطع بلديتي الرشيد والدورة باعتبارهما المنفذ الجنوبي للعاصمة صوب كربلاء، وتضمنت رفع النفايات ونشر العجلات الحوضية لتوزيع الماء الصالح للشرب وتوزيع أكياس جمع النفايات على السرادق والمواكب الحسينية.

وقال عضو مجلس محافظة بغداد علي الكرعاوي في تصريح صحفي أن “مجلس المحافظة قرر أمس تعطيل الدوام الرسمي في العاصمة ابتداءً من الأربعاء المقبل تزامناً مع موعد اقتراب زيارة الأربعين”، موضحاً أن “الخطة الأمنية ستنفذ بنسبة 50% ابتداءً من غد الأربعاء [اليوم]”.

وأضاف الكرعاوي، أن “قرار تعطيل الدوام ستستثنى منه الدوائر الخدمية والصحية والأمنية بسبب التزامها بتوفير متطلبات الزائرين الوافدين من المحافظات المجاورة للعاصمة”.

وكانت عدة محافظات قد أعلنت عن وضع خطط أمنية وخدمية مماثلة مع اإلان تعطيل الدوام الرسمي فيها.

ويتوقع كما في كل عام أن يتوافد ملايين المسلمين من داخل العراق وخارجه إلى كربلاء لأداء زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*