الداخلية تعلن تسلم الملف الأمني في تسع محافظات منتصف الشهر المقبل

315

23-11-2015-S-05

     بغداد – الحكمة: أعلن وزير الداخلية محمد سالم الغبان أمس الاثنين، أن وزارته سوف تتسلم الملف الأمني في تسع محافظات بالوسط والجنوب منتصف الشهر المقبل، فيما أكد انخفاض التفجيرات والحوادث “الإرهابية” في المحافظات الوسطى والجنوبية بنسبة 38%.

وذكر بيان لوزارة الداخلية عن الغبان نقلته (IMN) أن “نسبة الحوادث الإرهابية في المحافظات الوسطى والجنوبية قلت خلال العام الماضي من 4788 حادثًا إرهابيًا إلى 2491، أي بنسبة 38 في المئة”، مبينًا أن “الحوادث الإرهابية تشمل العجلات المفخخة والانتحاريين والعبوات الناسفة واللاصقة وإطلاق الهاونات والنيران وغيرها”.

وأشار الغبان إلى أنه “تم تشكيل لجنة من وزارتي الداخلية والدفاع وباقي الأجهزة الأمنية وبإشراف مستشارية الأمن الوطني لمراجعة الملف الأمني وتقييمه وإتخاذ القرار بنقل المسؤولية إلى وزارة الداخلية وصادق عليه القائد العام للقوات المسلحة”، مبينًا أن “وزارة الداخلية ستتسلم مسؤولية الملف في تسع محافظات منتصف الشهر المقبل”.

وفيما يتعلق بالعاصمة بغداد، أكد الغبان، أنها “غير مهددة، لكنها لا تعتبر مستقرة أمنيًا بشكل كامل”، مشيرًا إلى أن “اللجنة أقرت خطة لانتقال الملف خلال ستة أشهر يبدأ باستلام طوق أمني تتسلمه وزارة الداخلية لمدينة بغداد بالمرحلة الأولى وليس كل المحافظة وتقوم عمليات بغداد بحفظ الأمن في حزام العاصمة”.

ولفت الغبان إلى أن “الوزارة تتعرض إلى الكثير من الاستهدافات، فقد تعرضت مقرات ودوريات الشرطة إلى أكثر من 1535 هجمة إرهابية، منها 53 تفجيرًا بسيارات مفخخة و109 عبوة ناسفة و11 حزامًا ناسفًا و654 رميًا بنيران غير مباشرة سواء كانت بهاونات أم صواريخ على دوريات وتشكيلات الوزارة”.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*