البنك المركزي يصدر ورقة نقدية فئة خمسين الف دينار

363

NB-151450-635828423197525327الحكمة – متابعة: أعلن البنك المركزي العراقي، الأربعاء، عن إصداره ورقة نقدية جديدة فئة خمسين ألف دينار، فيما أكد أنها تحتوي على “تراكيب ضد محاولات التزييف بالاستنتساخ”.

وقال البنك في بيان له نقلته السومرية نيوز أنه “تم إصدار ورقة نقدية فئة 50000 ألف دينار بأبعاد 65 ملم عرض، و156 ملم طول، حيث يغلب عليها اللون البني الفاتح باستثناء الزخارف الإطارية التي اخذت اللون الغامق”، مشيرا إلى أن “الغرض من إصدارها هو لإكمال هيكل الأوراق النقدية العراقية ووضع فئة عالية القيمة في التداول”.

وأضاف البنك ان “الورقة النقدية تم طباعتها باستخدام نوعية فائقة الجودة من ورق الطباعة مع وضع عدد من العلامات الأمنية والفنية فيها”، مبينا أن “وجه الورقة تضمن صورة تخطيطية لنواعير الفرات والنخيل في وسطها وصورة لأحد شلالات كردستان” .

وتابع البنك أن “الورقة تتضمن أيضا علامات أمنية تم طباعتها بالحبر المغنناطيسي، إضافة إلى تراكيب ضد محاولات التزييف بالاستنساخ”، لافتا إلى أن “الورقة تحتوي على علامات لخدمة المكفوفين للتعرف عليها على شكل عبارة عن أربعة خطوط افقية مستقيمة، إضافة إلى العلامة المائية (رأس حصان) مع عبارة عن نخلة آشورية نصفها مطبوع في وجه الورقة والنصف الآخر في ظهرها”.

وأكد البنك أن “ظهر الورقة ستتضمن صورة تخطيطية لأهوار العراق تتضمن بيت القصب وعدد من الصيادين ومجموعة من الحيوانات (جواميس وطيور) وصورة لنخيل العراق مع تخطيط نهري دجلة والفرات ضمن خارطة العراق”، موضحا أن “الورقة النقدية تم طلاؤها بطلاء واق وذلك لإطالة عمر الورقة وحمايتها من الأوساخ والاتربة”.

وكان البنك المركزي قد أعلن في 2013 عن نيته لإصدار عملات معدنية بفئات صغيرة وأخرى ورقية ذات فئات كبيرة مكتوبة باللغتين العربية والكردية.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*