داعش ينهب مخطوطات إسلامية ومحتويات مكتبة أوقاف نينوى

342
نهب داعش نعشًا كان يزين قبر النبي شيت مصنوعًا من خشب الجوز ، أهداه أمير الأندلس لمدينة الموصل
نهب داعش نعشًا كان يزين قبر النبي شيت مصنوعًا من خشب الجوز ، أهداه أمير الأندلس لمدينة الموصل

الحكمة – وكالات: كشفت مصادر محلية عراقية عن نهب عناصر “داعش” المخطوطات الإسلامية القديمة ومحتويات مكتبة أوقاف محافظة نينوى.

 وقالت المصادر، السبت، إنَّ عناصر داعش استولت على محتويات المكتبة من مخطوطات ومنقوشات إسلامية ودواوين تعود للدوله الأيوبية والزنكية ومخطوطات يهودية قديمة للمدينة تعود للعصر الأتابكي عقب اقتراب القوات المشتركة العراقية من مدينة الشرقاط شمالي صلاح الدين المتاخمة لمحافظة نينوى شمال غربي العراق .

 وأضافت أنَّ مسلحي داعش سرقوا نسخةً من القرآن الكريم مكتوبة بماء الرمان بإمضاء نور الدين زنكي، مشيرةً إلى أنَّ داعش نقل المخطوطات الثمينة في حافلات التبريد المخصصة لنقل اللحوم إلى الأراضي السورية دون مراعاة لقيمتها التاريخية .

 وأشارت إلى أنَّ داعش نهب نعشًا كان يزين قبر النبي شيت مصنوعًا من خشب الجوز ، أهداه أمير الأندلس لمدينة الموصل، وهو مرصع بآيات قرآنية، فضلاً عن نهب نفائس إسلامية أخرى لا تقدر بثمن .

 من جهة أخرى، أشاد النائب عن محافظة نينوي عبد الرحمن اللويزي بقرار القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي بالموافقة على مشاركة ضباط نينوي في صفوف القوات الأمنية في الحرب على داعش للإسراع في عملية تحرير الموصل .

 س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*