قطاع منتجات الحلال مرشح للنمو السريع

325
الفرنسية/فرنسوا غيوه - منتجات حلال في مركز تجاري في باريس في 2012
الفرنسية/فرنسوا غيوه – منتجات حلال في مركز تجاري في باريس في 2012

الحكمة – وكالات: توقع خبراء، الثلاثاء، نمو قطاع المنتجات الحلال مع تزايد اعداد المسلمين في العالم ومطابقة عدد أكبر من المنتجات لأحكام الشريعة الإسلامية.

وتتزايد السلع التي لا تحتوي على لحم الخنزير أو الكحول، إضافة إلى الخدمات المالية والسياحة الإسلامية مع تزايد أعداد المسلمين في العالم.

وصرح محمد شودري رئيس مجلس الغذاء والتغذية الإسلامية الأميركي (ايفانيكا) “إن هذه المنتجات تزداد لأن عددنا يزيد بمعدل 2,5 إلى 3% كل عام. الإسلام هو أسرع الأديان نموا”.

وقال إن العديد من المنتجات المطابقة للشريعة بطبيعتها تصنف الآن على أنها حلال ما يسهم في زيادة حجم اقتصاد الحلال.

وأوضح في تصريح لوكالة فرانس برس من منتدى الاقتصاد الإسلامي المنعقد في دبي “عندما نتحدث عن نمو اقتصاد الحلال بنسبة 20%، فإن ذلك يعني تحوله من اقتصاد عشوائي إلى اقتصاد حلال مؤكد وموثق”.

وقال إن ارتفاع الطلب على المنتجات الحلال دفع بالشركات والمطاعم والفنادق في أنحاء العالم إلى السعي من أجل تلبية احتياجات الزبائن المسلمين.

وأضاف أن “الحلال هو أسلوب حياة. وتقود دول مثل اليابان وكوريا الطريق لتحويل مطاعمها وفنادقها إلى أماكن تقدم المنتجات الحلال حتى تتمكن من استقطاب المزيد من السياح من الدول الإسلامية”.

وأضاف أن “الحلال هو قطاع عالمي نظرا إلى أن عدد المستهلكين يصل إلى 1,8 مليار” في إشارة إلى عدد المسلمين في أنحاء العالم.

وقال عبد الله المعيني مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس أن المسلمين في العالم، الذين يتوقع أن يصل عددهم إلى 2,2 مليار في 2030، هم “السوق الأساسي” لمنتجات الحلال.

وأضاف أن منظمة التعاون الإسلامي تقدر قيمة قطاع الحلال بنحو 2,3 ترليون دولار.

وقال أنه “يتوقع أن يصبح قطاع الحلال واحدا من القطاعات التي تحقق نموا ثابتا في الاقتصاد العالمي”.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*