وزارة الكهرباء تطرح 17 محطة كهربائية للاستثمار

297
قطع يومي في التيار الكهربائي، يصل إلى 16 ساعة في بعض المدن
قطع يومي في التيار الكهربائي، يصل إلى 16 ساعة في بعض المدن

الحكمة – وكالات: طرحت وزارة الكهرباء، الاثنين، مشروعات لتنفيذ 17 محطة كهربائية أمام المستثمرين الدوليين والمحليين، بهدف إنتاج عشرة آلاف ميغاوات إضافية من الكهرباء.

 ويعيش العراق أزمة حادة في الطاقة الكهربائية، اندلعت في إثرها تظاهرات شعبية واسعة على مدار الشهر الماضي، أعقبتها تغييرات وزارية هي الأكبر في تاريخ العراق منذ سقوط النظام السابق عام 2003، حيث طالت تلك التغييرات نحو 11 وزيراً.

ويحتاج العراق إلى 21 ألف ميغاوات، لتغطية حاجته الفعلية من الكهرباء في عموم مدن البلاد، إلا أنه لا يُنتج، حالياً، سوى 11 ألف ميغاوات، وهي نسبة تعادل نحو نصف حاجته، مما يؤدي إلى قطع يومي في التيار الكهربائي، يصل إلى 16 ساعة في بعض المدن.

وغالباً ما تنال بغداد والمدن الرئيسية حصة الأسد من الطاقة على حساب باقي مدن العراق.

ويقول مراقبون أن الحكومة السابقة قامت باستيراد محطات كهرباء تعمل على الغاز الثقيل بتكلفة ملياري دولار، بين عامي 2006 و2014، إلا أن تلك المحطات لم تعمل كون العراق لا يملك أصلاً هذا النوع من الغاز، مما دفع حكومةَ رئيس الوزراء، حيدر العبادي، حالياً، إلى إطلاق مباحثات مع إيران بشأن إنشاء أنبوب غاز للعراق لتغذية تلك المحطات.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء العراقية، مصعب المدرس، في مؤتمر صحافي، إن أكثر من 45 شركة تتنافس على تنفيذ الـ 17 محطة، وستقوم لجنة تسلم العطاءات والمشاريع بفتح العطاءات لغرض الشروع بتنفيذ المحطات الجديدة.

وعن مستويات الإنتاج حاليا، أكد المدرس أن إنتاج الطاقة الكهربائية في تحسن ملحوظ، حيث زادت ساعات التجهيز في بغداد والمحافظات بعد إسناد وزارة النفط بالموافقة على تجهيز الوقود.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*