نائب نجفي يطالب بإبطال ومراجعة عمليات بيع وشراء وإيجار أموال الدولة وتغيير النظام الانتخابي

347

1447002653الحكمة – وكالات: طالب النائب في البرلمان العراقي عن محافظة النجف الأشرف عبود وحيد العيساوي بإبطال ومراجعة عمليات البيع والشراء والإيجار لجميع أموال الدولة المخالفة للقانون أو التي أخذت بـ”التحايل” منذ عام 2003 ولغاية الآن وإعادة بيعها وإيجارها وفق قانون بيع وإيجار أموال الدولة.

وقال في بيان نقلته شفق نيوز انه “لا يخفى على الجميع ما تعرض له المال العام من هدر وسرقة وفقدان الأرصدة بالخارج وتزوير المستندات للأملاك والأراضي التابعة للدولة في التسجيل العقاري وعمليات البيع والشراء غير الأصولية أو بشكل مزايدات شكلية غير قانونية أو استخدام الاستثناءات أو القرارات غير الشرعية في عملية بيع وشراء أموال الدولة، لذا من الضروري إصدار قرار حكومي بإبطال ومراجعة عمليات البيع والشراء للمال العام وأملاك الدولة والتحقق منها منذ عام 2003 ولغاية الآن”.

وأكد العيساوي أن “هذا الإجراء في حال تطبيقه وإعادة عملية بيع وإيجار أموال الدولة بجميع المحافظات، سيكون كفيلا بان يسد جزءا من عجز الموازنة ، وبالتالي ستكون الدولة قادرة على تسديد رواتب موظفيها والمستحقات الأخرى ومستلزمات الحرب ضد الإرهاب ، علاوة على انه إجراء فعلي لمحاربة الفساد”.

وبخصوص احد الأسس العملية للإصلاحات التي يمكن تحقيقها بزمن كاف شدد على “ضرورة تغيير النظام الانتخابي وذلك باعتماد الترشيحات الفردية واعتماد الدوائر المتعددة للمحافظات حسب الأقضية، إذ أن هذا النظام سيجعل مرجعية النائب أو عضو مجلس المحافظة هو الجمهور وليس القائمة أو رئيس القائمة”.

ولفت إلى أن هذا النظام “يخلق قاعدة ونخبة قادرة على تنفيذ الإصلاحات ومنها تعديل الدستور وإقرار التشريعات المطلوبة والتركيز على الرقابة ومغادرة التوافق السياسي الذي اعتمد في كل مراحل ومفاصل الدولة وأدى إلى كسر ظهر التحول الديمقراطي في البلد”.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*