نقص التمويل يهدد المساعدات الغذائية لملايين النازحين في العراق

364

7a1a93188bf541a1bf7100166a447b6cبغداد – الحكمة – متابعة: أكدت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق ليز غراندي أمس (الأحد)، أن النقص الكبير في تمويل المساعدات الغذائية التي يعتمد عليها، يهدد أكثر من مليوني شخص في البلاد.

وأكتسح (داعش) المجرم في العام الماضي حوالى ثلث أراضي العراق، في نزاع أدى إلى نزوح مئات الآلاف وأزمة إنسانية كبرى. وصرحت غراندي أن “خط الإمداد الغذائي الذي يبقي أكثر من مليوني شخص أحياء ينقطع …في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل”.

وأضافت أن “الإمدادات توفر حالياً دعماً إضافياً إلى العائلات التي تعاني من انعدام الأمان الغذائي، لذلك نتوقع عند انقطاعها تفاقماً على نحو مأساوي”.

وأطلقت الأمم المتحدة في الرابع من حزيران (يونيو) الماضي، نداء لجمع نصف بليون دولار لمواجهة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في العراق، حيث نزح أكثر من ثلاثة ملايين شخص منذ بدء العام 2014.

وقالت غراندي “طلبنا 500 مليون تلقينا حتى الآن أكثر من 100 مليون”، في ما أعلنت دول أخرى نيتها للمساعدة. وتابعت “نثق في وصول عشرات ملايين الدولارات، لكن حساباتنا تشير إلى أننا ما زلنا في منتصف الطريق”.

وسبق أن أضر نقص الأموال ببرامج المساعدة، وأدى إلى إغلاق 184 من أصل 220 برنامجاً صحياً أساسياً. وأضافت غراندي “نقدر أن مليون شخص كانوا يتلقون نوعاً من الدعم سيخسرونه، بسبب إغلاق هذه البرامج. أنه أمر صعب”.

(الحياة-أ ف ب)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*