العراق يوقع اتفاقية تعاون زراعي مع إيران ويشتري 142 ألف طن “رز” من الأرجنتين والأوروجواي

305

492753الحكمة – وكالات: وقع العراق مع إيران اتفاقاً للتعاون في مجالات وقاية النباتات والحجر الزراعي, وفيما تحضر طهران لاستئناف صادراتها من الدواجن إلى بغداد بعد التأكد من خلوها من انفلونزا الطيور قال تجار أوربيون إن العراق اشترى 142 ألف طن من الرز من الأرجنتين والأوروجواي في مناقصة أغلقت في منتصف تموز.

 وذكرت وزارة الزراعة في بيان أن وزير الزراعة العراقي، فلاح حسن زيدان، وقع مع نظيره الإيراني محمود حجتي في طهران اتفاقاً للتعاون في مجالات وقاية النباتات والحجر الزراعي, وأوضح البيان أن “زيدان” و”الوفد” المرافق له الذي ضم الوكيل الفني للوزارة مهدي ضمد القيسي، والمدراء العامين لوقاية المزروعات، ودائرة البحوث الزراعية والبيطرية، أجروا مباحثات مع مسؤولي القطاع الزراعي الإيراني تناولت مختلف جوانب التعاون وتبادل الخبرات وتيسير تبادل المنتجات الزراعية وحماية القطاعات الزراعية من الآفات والأوبئة.

وأكد الملحق التجاري الإيراني في العراق، محمد رضا زادة، في وقتٍ سابق، أن قيمة إجمالي التبادل التجاري بين طهران وبغداد تبلغ 18 مليار دولار سنوياً، مشيراً إلى أن إجمالي صادرات السلع غير النفطية بين البلدين يناهز ستة مليارات دولار سنوياً.

وفي سياق شبه متصل أكد مساعد وزير الزارعة الإيراني حسن ركني، يوم أمس الثلاثاء، قرب استئناف عملية تصدير بيض الدجاج الى العراق وأفغانستان بعد التأكد من خلو البلاد من فيروس انفلونزا الطيور.

وقال ركني إن استئناف صادرات البيض الإيراني الى العراق وأفغانستان سيبدأ نهاية الأسبوع الجاري”، مشيرا الى أن “أحدث الاستنتاجات والعينات التي استجمعتها منظمة البيطرة الإيرانية من مختلف وحدات الإنتاج أكدت خلو البلاد من الفيروس”.

وأضاف ركني، أن “منظمة البيطرة الإيرانية أخطرت منظمة الصحة الحيوانية العالمية التي تعد مرجعا لمختلف الدول بمجال تصدير واستيراد المنتجات الحيوانية والطيور بخلو إيران من الفيروس”.

وأوضح، أن “صادرات بيض الدجاج الى العراق توقفت لفترة وجيزة مع إثارة موضوع أنفلونزا الطيور في البلاد، ومع استئنافها تعمد إيران الى زيادة صادرات البيض والدجاج للعراق عن مستواها السابق”.

إلى ذلك قال تجار أوربيون، يوم أمس الثلاثاء، إن العراق اشترى 142 ألف طن من الرز من الأرجنتين والأوروجواي في مناقصة أغلقت في منتصف تموز.

وكانت المناقصة طلبت في الأصل شراء 30 ألف طن من الرز.

وذكر التجار أن المشتريات تضمنت 112 ألف طن من الرز الأرجنتيني بسعر يتراوح بين 602 و606.85 دولار للطن شاملا تكلفة الشحن و30 ألف طن من الأوروجواي بسعر 605 دولارات للطن.

يذكر أن العراق يستورد معظم احتياجاته من المواد الغذائية من دول الجوار وخاصة إيران التي يرتبط العراق بها بمنافذ حدودية عدة.

(المدى برس – رويترز – أنباء فارس)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*