المحافظات العراقية تتسلم غدًا الأربعاء صلاحيات 6 وزارات من أصل 8

394

5-8-2015-S-20

     بغداد – الحكمة: تتسلم المحافظات العراقية يوم غد الأربعاء (الخامس من آب) مهام وصلاحيات ست وزارات من أصل ثمانية، بعد تمديد العمل بنقلها من وزارتي الصحة والمالية لمدة 6 أشهر، إذ أكدت معظم الإدارات المحلية استعدادها للمباشرة بتسلم الصلاحيات من الوزارات الإتحادية، متوقعة أن يسهم هذا الاجراء في تحسين الواقع الخدمي وتجاوز مشكلة الروتين في سير الإجراءات الحكومية.

وأوضح أمين عام مجلس محافظة بغداد أركان حسن البياتي لـ(الصباح) على هامش الاجتماع الذي عقده المجلس أمس بحضور رؤساء مجالس المحافظات، إن “قانون مجالس المحافظات والتعديلات التي أجريت عليه تتضمن فك ارتباط ثماني وزارات هي “المالية، والصحة، والعمل والإسكان، والتربية، والنقل، والبيئة، والشباب والرياضة”، وإلحاقها بمجالس المحافظات”.

وأضاف أن “وزارتي المالية والصحة تقدمتا بطلب رسمي لاستثنائهما من تلك الاجراءات، إلا أن جميع الإدارات المحلية رفضته”، لافتًا إلى “إتخاذ قرار يقضي بتمديد نقل صلاحيات هاتين الوزارتين إلى ستة أشهر أخرى ليتم بعدها إلحاق مهامها بالمحافظات”.

ولفت البياتي إلى أن “مجلس بغداد سيلجأ إلى المحكمة الإتحادية في حال عدم إلتزام الوزارات بنقل الصلاحيات”، داعيًا وزارة المالية إلى تهيئة الاجراءات الإدارية بهدف نقل الدرجات الوظيفية من الوزارات إلى مجالس المحافظات”.

من جانبه، أكد محافظ كربلاء عقيل الطريحي في بيان صحفي، استعداد المحافظة لتسلم المهام والوظائف من الوزارات الإتحادية. وأضاف أن “اجتماع الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم برئاسة رئيس البرلمان سليم الجبوري كان مثمرًا، إذ تمخض عنه الخروج بتوصيات مهمة تمهيدًا للمباشرة بنقل الصلاحيات إلى الحكومات المحلية”.

في السياق نفسه، قال محافظ واسط مالك السعيدي لـ(الصباح) أن “الاجتماع التنسيقي للمحافظات الذي عقد في الأول من آب الجاري برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي وحضور عدد من الوزراء والمحافظين ورؤساء مجالس المحافظات، بحث آلية استكمال نقل الصلاحيات وضمن سقف زمني لا يتجاوز الثلاثة أشهر”.

وطالب “بالإسراع في نقل الصلاحيات إلى مؤسسات المحافظة للنهوض بالواقع الخدمي”، لافتًا إلى أن “الحكومات المحلية أكدت تمسكها بهذا الموضوع وفقا للأطر القانونية التي حددها قانون المحافظات غير المنتظمة بأقليم”، مبينًا أن “المحافظة أنهت الاستعدادات لتسلمها الصلاحيات من ثماني وزارات خلال المدة المقررة”.

من جانبه، قال محافظ الأنبار صهيب الراوي خلال حضوره اجتماع لجنة الأقاليم في البرلمان بحضور رئيس المجلس سليم الجبوري والمحافظين أن “منح الصلاحيات للحكومة المحلية سينعكس إيجابيًا على تقديم الخدمات لأبناء المحافظة”.

 وأضاف أن “الخامس من آب الحالي سيشهد نقل الصلاحيات بحكم القانون الذي حدده مجلس النواب في التعديل الثاني لقانون مجالس المحافظات”، مشيرًا إلى “استمرار عقد اجتماعات مع رئاسة الوزراء والوزارات المشمولة بنقل الصلاحيات لإنجاح الخطوات المتخذة بهذا السياق”.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*