الكويت تسمح للصادرات الأردنية إلى العراق بالمرور مباشرة

314

8413d581dc5ab2ba0ff17001a3c90b5c_Mالحكمة – متابعة: قال رئيس جمعية المصدرين الأردنيين عمر أبو وشاح، اليوم الاثنين، “إن السلطات الكويتية، بدأت بالسماح للشاحنات الأردنية المحملة بالبضائع للأسواق العراقية بالمرور من أراضيها، إلى العراق، دون أي معيقات”.

وأضاف أن الشاحنات الأردنية بدأت فعلًا بالدخول إلى الأراضي الكويتية، ونقل البضائع المحمَّلة إلى داخل الأراضي العراقية بشكل مباشر، دون الحاجة لتفريغ الحمولات في شاحنات كويتية كما كان سابقًا.

وأوضح أبو وشاح، أن الشاحنات الأردنية التي تصل إلى مدينة صفوان العراقية (أقصى جنوبي العراق) عبر منفذ العبدلي الحدودي، على الجانب الكويتي، تقوم بتفريغ حمولاتها بشاحنات عراقية، في منطقة التبادل التجاري بين العراق والكويت، لتنقل بعدها إلى وجهاتها.

ولفت أبو وشاح، إلى أن التسهيلات الكويتية، ستقلل من تكاليف تصدير البضائع الأردنية إلى العراق، عن طريق الأراضي الكويتية، بما لا يقل عن ألف دولار للشاحنة الواحدة، إضافة إلى اختصار الوقت الذي يستغرق بعد تلك التسهيلات من 7 إلى 10 أيام.

وكان أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أكد لوفد أردني الأسبوع الماضي، استعداد بلاده لمساعدة الأردن في كل ما يحتاجه، وأنه لا يوجد ما يحول دون إجابة الطلب الأردني المتعلق بتسهيل نقل البضائع الأردنية إلى العراق، عبر الأراضي الكويتية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

واتجه الأردن للتصدير إلى العراق، من خلال الأراضي السعودية والكويتية، بعد الإغلاقات المتكررة لحدوده مع العراق، والذي أغلق حدوده نهائيًا مع الجانب الأردني، منذ 16 الشهر الجاري، لأسباب أمنية خاصة.

وتراجعت صادرات الأردن إلى العراق بنسبة 25% خلال الخمسة شهور الأولى من العام الحالي، بسبب المخاطر الأمنية والإغلاق المتكرر للحدود بين البلدين.

(السبيل-الاناضول)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*