الصادرات الأردنية تعاود دخول السوق العراقية

322

_83085597_83085596

الحكمة – متابعة: أكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها العلي حل مشكلة الصادرات الأردنية العالقة داخل الأراضي العراقية، مشيرة إلى أن تلك الصادرات بدأت تدخل إلى السوق العراقي وتصل إلى وجهاتها.

وبينت العلي في تصريح لوكالة الإنباء الأردنية «بترا»، أمس   أن السوق العراقي يعتبر من أهم الوجهات التصديرية للمنتجات الأردنية وان كانت هذه الصادرات قد انخفضت بنسبة حوالي 25% خلال الثلث الأول من العام الحالي بسبب الاضطرابات في العراق .

وأعربت عن تقديرها للجانب العراقي على استجابته لحل مشكلة الصادرات الأردنية المحملة في شاحنات عراقية والتي كانت عالقة داخل العراق، موضحة أن هناك اتصالات مستمرة مع الجانب العراقي لإدامة حركة التبادل التجاري التي تواجه تحديات الأوضاع الصعبة التي يعاني منها العراق الشقيق حاليا» .

من جهته أكد مدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي أن صادرات الأردن الصناعية السنوية تمثل حوالي 25 بالمائة من مجمل الصادرات الكلية للمملكة إذا ما تم استثناء الملابس والأسمدة.

وأشار الحسامي إلى أن معبر النخيب العراقي يعتبر الشريان الرئيسي لتصدير المنتجات والبضائع الأردنية إلى العراق مشددا  على ضرورة أن يكون هذا المعبر هو البديل الحقيقي لدخول الصادرات الأردنية الصناعية إلى العراق.

وشدد على ضرورة أن تعمل الحكومة الأردنية مع الجانب العراقي على إدامة استمرار عمل معبر النخيب لغايات التصدير إلى العراق وعدم اقتصار الحل فقط على الشاحنات العالقة.

بدوره شدد نائب رئيس جمعية الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة المهندس فتحي الجغبير على ضرورة استمرار الجهود لمعالجة قضية انسياب السلع والبضائع الأردنية إلى السوق العراقية الذي وصفه بالمهم للصناعات المحلية.

وقال الجغبير «نريد مزيدا  من العمل مع الحكومة العراقية لاستمرار انسياب السلع الصناعية الأردنية إلى السوق العراقية خاصة وان معظم الاستثمارات العراقية المقامة بالمملكة هي استثمارات صناعية».

وأشار إلى أن  العراق هو الشريان الأساسي للصناعة الوطنية التي اكتسبت حضورا قويا لدى العراقيين والعديد من الصناعات الأردنية تأسست لخدمة السوق العراقية.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*