هيئة المستشارين تفصح عن موعد جديد لتنفيذ قانون الجمارك في العراق

324

20130327_092315-660x330-655x330

الحكمة – وكالات: قالت هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء العراقية، إن قانون التعريفة الجمركية سيطبق في جميع المنافذ الحدودية في العراق بما في ذلك منافذ إقليم كوردستان مطلع آب المقبل.

وكان من المقرر ان يبدأ تطبيق قانون التعريفة او التعرفة الجمركية في أيار الماضي والذي يفرض رسوما مالية إضافية على جميع البضائع الداخلة إلى البلاد تصل بعضها إلى 30% في مسعى من الحكومة العراقية لتعويض انخفاض الإيرادات المالية بسبب تدني أسعار النفط.

وقررت الحكومة لاحقا إرجاء تطبيق القانون بعد اعتراضات واسعة أبدتها محافظات الجنوب.

وقال رئيس الهيئة ثامر الغضبان لشفق نيوز إن “مجلس الوزراء ناقش  قانون التعرفة الجمركية وقد تقرر ان تطبق في جميع المنافذ الحدودية بما في ذلك منافذ إقليم كردستان في آب المقبل”.

ويعتمد العراق في إيراداته المالية السنوية على تصدير النفط بنسبة تصل إلى نحو 97% ، ويسعى من خلال حزمة تشريعات قانونية إلى تفعيل الجانب الصناعي والزراعي والتجاري بما يمضمن إيجاد إيرادات مالية إضافية الى جانب إيرادات النفط.

وشرعت الحكومة العراقية بإجراءات تطبيق  (قانون التعرفة الجمركية، وقانون حماية المستهلك، وقانون حماية المنتج الوطني) تنفيذا للبرنامج الحكومي الذي تبناه حيدر العبادي رئيس الحكومة لتنفيذه خلال فترة ترؤسه الحكومة.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*