بغداد تؤكد عزمها توفير مناخ مناسب لعمل الشركات الروسية في العراق

371
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بتاريخ 21 مايو/أيار
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بتاريخ 21 مايو/أيار

الحكمة – وكالات: أكدت الحكومة العراقية عزمها توفير ظروف ملائمة ومناسبة لعمل الشركات الروسية على أراضيها، وتأمين مناخ استثماري مناسب لزيادة الاستثمارات الروسية في اقتصادها.

جاء ذلك خلال لقاء عقده رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس 21 مايو/أيار، في إطار زيارة رسمية يقوم بها إلى روسيا.

وقال العبادي خلال اللقاء “نسعى لتطوير التعاون في جميع المجالات بما في ذلك الاستثمار، فضلا عن خلق ظروف مواتية للشركات الروسية العاملة في بلادنا”.

من جهته، أشاد بوتين بالعلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن العراق هو شريك تجاري قديم لروسيا، وأن التبادل التجاري بين البلدين نما بـ10 أضعاف خلال السنتين الماضيين.

يشار إلى أن شركات نفط روسية تقوم باستكشاف وتطوير حقول نفط وغاز على الأراضي العراقية، منها شركة “لوك أويل” ثاني أكبر شركة نفطية روسية، وشركة “غازبروم نفط” الذراع النفطي لعملاق الغاز الروسي “غاربروم”.

ويعتزم العبادي خلال زيارته لموسكو إجراء لقاءات مع رؤساء كبرى شركات الطاقة الروسية كـ “روس نفط”، و “لوك أويل”، و”غازبروم نفط”.

يذكر أن شركة “لوك أويل” تعمل على تطوير حقل “غرب القرنة 2” في العراق، باستثمارات بلغت 5.3 مليار دولار.

وبلغ إنتاج الحقل منذ بداية العام 400 ألف برميل يوميا، أي ما يعادل حوالي 12% من إجمالي إنتاج العراق من موارد الطاقة يوميا.

أما شركة “غازبروم نفط” فتعمل في تطوير حقل “بدرة” العراقي باستثمارات تصل إلى 2.7 مليار دولار.

وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق استلامها أولى شحنات النفط العراقي ماركة “Kirkuk” وذلك كتعويض عن استثماراتها لتطوير الحقل العراقي.

Reuters حقل "غرب القرنة 2" في العراق
Reuters
حقل “غرب القرنة 2” في العراق

(روسيا اليوم)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*