انخفاض مناسيب نهر الفرات بسبب سيطرة الإرهاب والسدود التركية

373
شحة مياه الفرات ستزداد خلال الأشهر المقبلة وستتأثر المحاصيل الزراعية وستُسبب مشاكل كثيرة
شحة مياه الفرات ستزداد خلال الأشهر المقبلة وستتأثر المحاصيل الزراعية وستُسبب مشاكل كثيرة

الحكمة – متابعة : عزت لجنة الزراعة في مجلس محافظة كربلاء، أمس الجمعة، انخفاض مناسيب نهر الفرات إلى قلة دخول المياه من تركيا وسيطرة الجماعات الإرهابية على السدود في سوريا والأنبار، فيما بينت أن خطة حفر الآبار في كربلاء هي فقط لتوفير مياه الشرب.

وقال رئيس لجنة الزراعة في مجلس كربلاء، جبار جعاز، لـ”الغد برس”، إن “وزارة الموارد المائية لن تتمكن من ضمان الحصة المائية للمزارعين بسبب انخفاض مناسيب نهر الفرات وشحة المياه المتوقعة خلال موسم الصيف الحالي وهذا سيؤثر بشكل كبير على الزراعة”.

وأضاف أن “أزمة المياه هي بسبب قلة دخول المياه من تركيا للعراق بسبب سدودها وسيطرة الجماعات الإرهابية على سد الرقة في سوريا، فضلًا عن عدم سيطرة الحكومة العراقية على السدود في محافظة الأنبار”.

وأوضح جعاز، أن “المزارع الصحراوية سوف لن تتأثر كثيرًا بشحة مياه الفرات لأنها تعتمد على المياه الجوفية لكن الأثر الأكبر سيكون على البساتين الرطبة لا سيما مناطق ذنائب الأنهار”، مشيرًا إلى أن “جميع المعطيات تشير إلى أن شحة مياه الفرات ستزداد خلال الأشهر المقبلة وستتأثر المحاصيل الزراعية وستُسبب مشاكل كثيرة”.

وأكد عضو مجلس كربلاء ، أن “خطة حفر الآبار في منطقة خضيرة غربي مركز كربلاء هي فقط لتوفير مياه الشرب ولم تُنفذ لغاية الآن بسبب عدم توفر الاموال المطلوبة لها”.

ض ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*