185 امرأة مغربية و 135 طفلا ضمن صفوف داعش والسجن ثمانية أشهر لمواطنة تسترت على “جريمة إرهابية”

359
بلغ عدد قضايا الإرهاب المسجلة خلال 2014 في المغرب 147 قضية
بلغ عدد قضايا الإرهاب المسجلة خلال 2014 في المغرب 147 قضية

الحكمة – متابعة : قضت محكمة في مدينة “سلا” قرب الرباط بسجن امرأة ثمانية أشهر نافذة بتهمة “عدم التبليغ عن جريمة إرهابية”، كما أفادت وكالة الأنباء الرسمية أمس الخميس, فيما تشير أرقام رسمية إلى وجود 185 امرأة مغربية و 135 طفلا ضمن صفوف داعش.

وقالت الوكالة بحسب (أ ف ب) إن “المتهمة طالبة سابقة بأحد المجالس العلمية” وقد مثلت أمام غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف في سلا بتهمة “عدم التبليغ عن جريمة إرهابية”.

وبحسب المصدر نفسه فإن “السلطات الأمنية قد ألقت القبض على المتهمة في شهر تشرين الاول/أكتوبر 2014 برفقة زوجها الذي أدين بدوره بثلاث سنوات حبسا نافذا بتهم تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي، وإقناع الغير والتحريض على ارتكاب أفعال إرهابية ، والإشادة بأفعال إرهابية”.

من ناحية ثانية قالت وكالة الأنباء الرسمية إن المحكمة نفسها المختصة في قضايا الإرهاب “قضت في ملف آخر بثلاث سنوات حبسًا نافذًا في حق متهمين اثنين أدينا بـ”تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي، والانضمام إلى جماعة دينية محظورة”.

وبرأت المحكمة متهمًا واحدًا، بحسب المصدر نفسه.

واعتقلت السلطات في 16 نيسان/أبريل مواطنة فرنسية من أصل مغربي بصحبة مواطن مغربي مقيم سابق بأحد البلدان الأوروبية، كانا يعتزمان الالتحاق بصفوف تنظيم داعش، بحسب ما أفادت وزارة الداخلية المغربية.

وأعلنت الداخلية المغربية في أول نيسان/أبريل تفكيك خلية في مدينة فاس وسط البلاد، كما أعلنت في 22 آذار/مارس عن تفكيك أكبر خلية منذ سنوات، موزعة على تسع مدن وبحوزتها اسلحة “كانت تستهدف شخصيات سياسية ومدنية وعسكرية”.

وبلغ عدد قضايا الإرهاب المسجلة خلال 2014 في المغرب 147 قضية بزيادة نحو 130 في المئة مع سنة 2013 التي سجلت 64 قضية فقط، فيما بلغ عدد الاشخاص الذين تم تقديمهم امام النيابة العامة 323 شخصا مقابل 138 فقط خلال عام 2013، بحسب الأرقام الرسمية للقضاء المغربي.

وتشير آخر أرقام رسمية صادرة عن السلطات المغربية إلى أن حصيلة محاربة الرباط للإرهاب منذ سنة 2002، بلغت 132 خلية مفككة، فيما بلغ عدد المعتقلين في قضايا الإرهاب 2720 شخصًا، إضافة إلى تسجيل 267 محاولة إرهابية فاشلة، من بينها 41 محاولة مهاجمة بالسلاح وسبع محاولات اختطاف و109 محاولات اغتيال و119 محاولة تفجير.

أما المقاتلون المغاربة إلى جانب تنظيم داعش، فبلغ عددهم 1354 مقاتلا، دون احتساب الذين انطلقوا من أوروبا. ومن بين هؤلاء المقاتلين المغاربة 220 معتقلا سابقا في قضايا الإرهاب. وقضى من هؤلاء 246 في القتال في سوريا و40 في العراق.

كما أن هناك حسب المصدر نفسه ضمن صفوف داعش 185 امرأة مغربية و135 طفلا يتم تدريبهم في معسكرات هذا التنظيم، فيما اعتقلت السلطات وحققت مع 156 من العائدين و”هم يشكلون خطرًا محدقًا على المغرب وباقي المنطقة”.

ض ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*