“الموانئ” تعلن قناة “خورعبد الله” ممرًّا مائيًّا آمنًا بعد رفع 76 سفينة غارقة فيه

344
 البيئة العراقية دفعت ثمنًا باهظًا نتيجة الحروب التي جرت على أرض العراق
البيئة العراقية دفعت ثمنًا باهظًا نتيجة الحروب التي جرت على أرض العراق

 الحكمة – متابعة : أعلنت “الشركة العامة للموانئ العراقية” ، اليوم الجمعة قناة “خورعبد الله” في البصرة ممرًّا مائيًّا آمنًا  بعد أن رفعت منه أكثر من 76  سفينة كانت غارقة فيه من مخلفات الحروب العديدة التي جرت في المنطقة وكان العراق طرفًا فيها.

وقال المتحدث باسم الموانئ (أنمار الصافي) في تصريح لوكالة “المعلومة” إن شركة تركية لتنظيف الموانئ من السفن الغارقة رفعت بموجب عقد مع “الموانئ العراقية” أكثر من 76  سفينة غارقة،  بينها 12 في المنطقة الممتدة من جسر خالد إلى ميناء “أبو فلوس”،  و13 في منطقة التنومة ، و11 في منطقة جسر كنعان، و10 جنوبي ميناء أبو فلوس، و10 في منطقة ميناء البصرة النفطي، و20 غارقًا في منطقة شمال أم قصر”.

وأكد الصافي أن  قناة “خورعبد الله” أصبحت اعتبارًا من الآن منطقة خالية من الغوارق  وممرًّا مائيًّا آمنًا بإمكان السفن العملاقة الإبحار فيه “.

وللتذكير فإن قناة خورعبد الله تقع في شمال الخليج العربي ما بين جزيرتي بوبيان ووربة الكويتيتين وشبه جزيرة الفاو و تمتد إلى داخل الأراضي العراقية مشكِّلةً خور الزبير الذي يقع فيه ميناء أم قصر، ويعتبر الممر الملاحي الذي يربط العراق بالخليج مع قناة شط العرب القريبة من الجانب الإيراني وتتراوح أعماقها بين (7-14) متر ويتراوح عرضها من (1-4) كم .

ض ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*