مساعٍ فرنسية لتقديم تنظيم داعش إلى المحكمة الدولية

298

محاكمة داعش في اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية
محاكمة داعش في اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية

 الحكمة – متابعة :  عبرت فرنسا عن نيتها، للسعي في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لإحالة متشددي تنظيم “داعش الإرهابي” إلى المحكمة الجنائية الدولية لاحتمال محاكمتهم في اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

من جانبها، تقول الأمم المتحدة إن التنظيم الذي استولى في العام الماضي على مساحات كبيرة من الأراضي في العراق وسوريا ربما ارتكب إبادة جماعية ضد الأقلية الإيزيدية في العراق.

يذكر أن العراق وسوريا لا تنتميان لعضوية المحكمة الدولية التي يقع مقرها في لاهاي وهو ما يعني أن ممثلي الادعاء بالمحكمة لا يمكنهم بدء تحقيق ما لم تتم الإحالة من مجلس الأمن المكون من 15 عضوا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في اجتماع للمجلس بشأن الهجمات العرقية والدينية في الشرق الأوسط إنه يتعين محاكمة متشددي “داعش”, مضيفا “ومن الضروري أن يحيل مجلس الأمن الموضوع إلى المحكمة الجنائية الدولية“.

وقال بيل شوبيس أستاذ القانون بجامعة ميدلسكس البريطانية “لا يوجد قانون يقول إنه من المستحيل” إحالة جماعة إلى المحكمة حتى إذا كانت تعمل في دول ليست أعضاء.

وذكر شوبيس أن الأمر سيكون متروكًا أولًا للادعاء ثم للقضاة أن يقرروا إذا كانت إحالة داعش قانونية.

وأضاف “إذا تدخلت المحكمة فإنها يمكنها ذلك إذا ارتأت أن ذلك مناسب ثم تفسر الإحالة بطريقتها وتتوسع في ذلك ليشمل سوريا والعراق“.

وقد ارتكب تنظيم داعش الإرهابي, منذ نشأته في العراق وسوريا الكثير من الجرائم ضد المكونات الطائفية والعرقية شملت مجازر مريعة وتهجير أعداد كبيرة من الشيعة من العرب والكرد والتركمان والشبك وكذلك المسيحيين والإيزيديين وحتى معارضيه من العرب السنة.

 

(يورو برس عربية)

ض ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*